أخبار حصرية

ثمار اللوز الأحمر تغزو أسواق الفاكهة بوادي الدواسر

بدأ أهالي وادي الدواسر جنوب منطقة الرياض، في قطف ثمار اللوز الهندي الأحمر المنتشرة أشجاره في مزارع المحافظة، ووصل محصوله إلى أسواق الفواكه والخضار قبل عدة أيام.

وتراوحت الأسعار الجيدة من ثمار اللوز الهندي الأحمر، ما بين 10 و20 ريالًا للكيلو الواحد.

وُيمكن للزائر لمحافظة وداي الدواسر، قطف ثمار اللوز الهندي، الذي يتغذى على أشجاره النحل من أي شجرة تصادفه في الوادي، وكان المزارعون يهتمون بزراعتها لاستخدامها كمصدات هوائية لحماية مزارعهم؛ لتميزها في طولها الذي يصل إلى 10 أمتار، إلا أنها سرعان ما تحول هذا الاهتمام إلى شجرة ثمارها مرغوبة لدى الكثيرين أكثر من أي شيء آخر في هذا الوقت .

وأوضح المزارع محمد عبيد الدوسري، أن هذه الشجرة الشائكة تتكاثر بالبذرة والعقلة، وتبدأ في التزهير في منتصف الربيع تقريبًا، وهي من الأشجار التي يبني عليها النحل أقراصه، وتنمو بشكل سريع؛ حتى إنها قد تثمر خلال سنة من زراعتها.

وشجرة اللوز من العائلة الطلحية، وتمتاز بكثافة أوراقها وتشابك أغصانها، وموطنها الأصلي الفلبين والمكسيك ومناطق جنوب شرق آسيا، وانتشرت في وادي الدواسر منذ ما يقارب الخمسة عقود.

فيما أكد المزارع محمد مبارك الدوسري، أن ثمار تلك الشجرة متاحة للجميع بالمجان؛ حيث يمكن لأي شخص أن يقطف ثمارها من أي شجرة تصادفه في أي مزرعة بالمحافظة، والبعض ينزل محصولها إلى السوق متراوحًا سعر الكيلو من النوع الجيد منها ما بين 10و20 ريالًا.

وعن فائدة عناقيد اللوز الصحية، قال المختص بالتغذية عبدالرحمن بن عبدالله آل حسينة: «إن ثمرة اللوز الهندي كغيرها من أنواع اللوز الكامل تحتوي على سعرات حرارية قليلة، وخلصت إحدى الدراسات إلى أن الدهون في اللوز لا يمتصها الجسم بالكامل؛ حيث إن تناول 84 جرامًا من اللوز في النظام الغذائي اليومي يخفض السعرات الحرارية بنسبة 5%».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88