الصحة بعمان تدشن دليل الرعاية الصحية لفيروس نقص المناعة المكتسب

احتفلت وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض، دائرة مكافحة الأمراض أمس الثلاثاء بتدشين دليل الرعاية الصحية الأولية لفيروس نقص المناعة المكتسب (الأيدز) وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية، وبحضور عـدد من المسؤولين بوزارة الصحة.

في البداية قدَّم الدكتور سيف بن مُحمد العبري مدير عام المديرية العامة لمُراقبة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة محاضرة تحدَّث فيها عن الرؤية المُستقبلية للبرنامج الوطني لمرض نقص المناعه المكتسب (الأيدز) في السلطنة، وأهداف مشروع الدليل الصحي التي تتمثل في تقديم الرعاية الصحية للمرضى المُتعايشين مع مرض الإيدز في مؤسسات الرعاية الصحية الأولية والقطاع الخاص، وحول التشخيص المُبكر للمصابين بفيروس نقص المناعة المكتسب (الأيدز) وتقديم الدعم والمشورة والعناية الطبية لمرضى الأمراض المزمنة، والتعامل معهم وإرشادهم للعلاج.

هتون / سلطنة عمان

وأضاف الدكتور سيف العبري أنَّ الحالات التي تم تشخيصها في السلطنة للعلاج من هذا الفيروس وصلت نسبتها إلى 90%.

 وأضاف أن تنفيذ الدليل يأتي بهدف تقديم خدمة الرعاية الصحية للقطاعين الصحي الحكومي والخاص.

 بعدها قدَّم الدكتور علي الجالب طبيب استشاري بدائرة مكافحة الأمراض بوزارة الصحة شرحاً حول ما شمله دليل الرعاية الصحية الأولية لفيروس نقص المناعة المكتسب (الأيدز) .

وأوضح أن الدليل يتكون من سبعة أقسام، الأول حول التعريف بالمرض و الثاني حول التشخيص، وقسم لدواعي فحص نقص المناعة والرعاية الصحية الأولية، وقسم لفيروس نقص المناعة والمراة، وقسم لفيروس نقص المناعة والأطفال، وقسم للرعاية السريرية لمرض الفيروس، وقسم للمناعة المكتسب في الرعاية الصحية الأولية، وقسم للسرية والوصمة والتميز.

 بعدها قام سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية بتدشين دليل الرعاية الصحية الأولية لفيروس نقص المناعة المكتسب (الأيدز).

 هـذا وقد صاحب حفل التدشين حلقة عمل شارك فيها عـدد من مديري العموم بالمديريات العامة للخدمات الصحية بمختلف محافظات السلطنة، ومديري دوائر مكافحة الأمراض المعدية وعدد من الكوادر الطبية المعالجين في الرعاية الأولية والقطاع الصحي الخاص ونقاط الارتكاز في المحافظات والمستشفيات الحكومية.

الحلقة اشتملت على جلسات علمية، دارت حول دور الرعاية الصحية الأولية لمرضى الأيدز، ووضعهم في السلطنة.

هذا ويأتي تدشين دليل الرعاية الصحية الأولية لفيروس نقص المناعة المكتسب (الأيدز) في إطار حرص وزارة الصحة، على دمج الخدمات المتعلقة بفيروس نقص المناعة البشري (HIV) في دليل الرعاية الصحية الأولية الذي سوف يخدم الرعاية في القطاعين الصحي الحكومي والخاص، كما يأتي ذلك لضمان تشخيص مبكر للحالات، ولكيفية التعامل مع هـذه الحالات من خلال طرق التشخيص إرشادهم للعـلاج.

في ختام الاحتفالية قام سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية بتكريم الموظفين الذين قاموا بإعداد الدليل.

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا