الأردن ومصر توقعان محضر اجتماعات لجنة المتابعة الوزارية المشتركة

وقعت الأردن ومصر اليوم محضر اجتماعات لجنة المتابعة الوزارية الأردنية المصرية المشتركة، التي عقدت في العاصمة الأردنية عمان.
وقع المحضر عن الجانب الأردني وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري، وعن الجانب المصري وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الدكتورة سحر نصر.
وركزت مباحثات اللجنة على مدى يومين على التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والصناعية.
واتفق الجانبان على حل كافة الصعوبات التي تواجه حركة الصادرات بين البلدين، وتعيين نقاط اتصال من الجانبين الأردني والمصري لتسهيل عملية التواصل، للتدخل في حل أي صعوبات قد تطرأ خلال عملية التصدير بين البلدين.
كما اتفقا على تبادل البيانات لدى الجانبين للتنسيق والتواصل بينهما، والالتزام بتنفيذ أحكام اتفاقية تيسير وتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية، والالتزام بعدم وضع أي قيود غير جمركية أمام حركة التبادل التجاري بين البلدين، والاستمرار بتبادل القوانين والأنظمة واللوائح التي تنظم عملية الاستيراد والتصدير، وأية تعديلات تطرأ عليها فور صدورها في كلا البلدين.
ونص المحضر على اتفاق الجانبين على تبادل قوائم السلع الخاضعة للفحص الإجباري بين البلدين خلال شهر من تاريخه، ومراجعة قوائم السلع الـ 25 التي تم تبادلها، واستمرار المشاركة في المعارض الدولية المقامة في كلا البلدين، والمعارض المتخصصة بصفة دورية ومنتظمة، وإقامة معرض سنوي لبيع المنتجات المصرية في الأردن، ومعرض سنوي أردني لبيع المنتجات الأردنية في مصر، بسقف مالي مليون دولار لكل جانب، ومعرض أردني دائم لمدة شهر سنويًا لمنتجات البحر الميت وعينات مجانية ويسمح للبيع فيه.
وفي المجال الاستثماري والمناطق الحرة والتنموية، اتفق الجانبان على قيام كل جانب بتشكيل مجموعة عمل مشتركة من هيئتي الاستثمار في البلدين، تتولى التنسيق المستمر وإعداد خطة عمل لدعم أوجه التعاون الاستثماري بين الجانبين، وقيام كل جانب بتشكيل أعضاء المجلس التنسيقي للتعاون الاستثماري، على أن يتم عقد الاجتماع الأول للمجلس بالقاهرة عقب الانتهاء من التشكيل.

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا