تدريب وتطوير

3 طالبات يبتكرن جهازاً لتنقية الهواء من الغازات الضارة بالامارات

ابتكرت ثلاث طالبات في مدرسة الحور للتعليم الأساسي والثانوي، جهازاً لتنقية الهواء من الغازات الضارة المنبعثة من جهاز التكييف، والحرائق.

وقالت الطالبات أماني سعيد الشحي، ومريم عبدالرحمن الشحي، وجواهر سليمان اليحيائي، إن الجهاز يستخدم في جميع الأماكن التي يوجد فيها أجهزة تكييف، مثل المنازل والسيارات والمكاتب وغيرها، إذ يصدر الجهاز أصواتاً وإشارات للإنذار عند حدوث أي تسريب للغازات الضارة، وعند ارتفاع درجة الحرارة، وانخفاض الأكسجين، فيقوم الجهاز بزيادة نسبته، وتخفيض درجة الحرارة، بشكل مؤقت حتى يتمكن الشخص من تعطيل التكييف، وإذا تأخر عن تعطيله، فإن الجهاز يرسل إشارات إلى الدفاع المدني، يحدد فيها المشكلة وموقعها.

هتون / الامارات

وأفادت الطالبات بأنهن استطعن إنجاز مشروع الجهاز الذي أشرفت عليه معلمتهن هيام سيف الدين، خلال ثلاثة أشهر، ومرت عملية بناء الجهاز بعدد من الخطوات، هي إجراء أبحاث حول التكييفات وكيفية عملها والتحكم فيها، وتحديد المشكلة والبحث عن طرق حلها، والبدء في التخطيط لبناء الجهاز، مع تحديد الحساسات اللازمة، ومن ثم بناؤه وإجراء التجارب اللازمة عليه.

وذكرن أن الجهاز يسهم في الحد من حالات الوفيات التي يتسبب فيها تسرب الغازات الضارة المنبعثة من التكييفات، والتي تتسبب في حالات اختناق، خصوصاً عندما تعمل التكييفات على نظام التدفئة، ما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة أكثر من الطبيعي، ما ينتج عنه تناقص نسبة الأكسجين في الغرفة، والتسبب في الاختناق والوفاة.

وشاركت الطالبات بالمشروع في مهرجان الابتكار والعلوم والتكنولوجيا الذي نظمته وزارة التربية والتعليم في الفترة من 31 يناير إلى الرابع من فبراير الماضيين، في فيستيفال سيتي دبي، مؤكدات أن المشروع حظي بإشادة من قبل لجنة التقييم ومسؤولي الوزارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88