تابعوا #الحملة_الدولية_ضد_كورونامبروك النجاح يسعدنا نشر تهاني للناجحين من أهلهم وأصدقائهمشاركوا في #مسابقة_القارئ_المميزجديدنا برنامج جسر التواصل من إنتاجنا وتنفيذ فريق التحريرخيمة بنات غزوى تأتيكم بالسوالف والحكايات الطريفة الشعبيةهتون في رمضان تأتيكم من كل مكان بحصريات أشكال وألوانصحيفة الهتون نحن لا نبحث عن التميز وإنما نصنعه

إنزيم “الكولاجيناز” ابتكار جديد لمنع الإصابة بالعمى

كشفت أبحاث جديدة أجراها علماء في جامعة نيوكاسل بالمملكة المتحدة عن طريقة ثورية محتملة لعلاج إصابات العين ومنع العمى. وتستخدم الطريقة الرائدة إنزيما يمنع الخلايا الجذعية، وهي الخلايا التي يمكنها التحول إلى أي أنسجة جديدة، من فقدان قدراتها العلاجية في العين بعد الإصابة. وقال العلماء إن النتائج واعدة أيضا للأشخاص الذين يعانون من العمى الناجم عن تندب القرنية الناتج عن جروح أو مرض.

وتعالج الخلايا الجذعية إصابات العين، مثل الحروق الحمضية أو الجروح أو العدوى، عن طريق الانقسام والتوجه مباشرة إلى الجرح. ويقدم هذا التطوير الثوري الأمل لنحو 500 ألف شخص في جميع أنحاء العالم، يفقدون أبصارهم كل عام بسبب الحروق الكيميائية. وباستخدام أنسجة القرنية الحية من عين في المختبر، تمكن الباحثون من جامعة نيوكاسل وجامعة ميسوري، من إصلاح آثار الحروق الكيميائية لدى المصابين.

ووجد الباحثون أن الخلايا الجذعية يمكن أن تفقد خصائصها العلاجية عندما يكون النسيج الذي تحتويه في “تصلب” بعد الإصابة، لكن استخدام “الكولاجيناز”، وهو إنزيم لتنعيم الأنسجة، يمكن أن يخفف من تصلب المنطقة، وهذا بدوره جعله أكثر قدرة على دعم الخلايا الجذعية لتعزيز الشفاء.

وقال البروفيسور، تشي كونون، من جامعة نيوكاسل، إن هذه الطريقة العلاجية تعد “تطورا مثيرا في مجال بيولوجيا القرنية، يسمح لنا بأن نفهم بشكل أفضل كيف تعمل الرؤية، لكن الأهم من ذلك، أنه يوفر لنا مجموعة جديدة من الاستراتيجيات لعلاج أمراض العيون التي كانت حتى الآن غير قابلة للشفاء”.

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

7 مخاطر صحية قد تصيب الإنسان عند تناول لحوم الأبقار

تعد لحوم الأبقار من أهم المواد الغنية بالبروتينات، إلا أنها يمكن أن تشكل مخاطر صحية ...

وزير الصحة السعودي يوجه نصحية جديدة للمواطنين حول ارتداء “الكمامة”

وجه وزير الصحة السعودي، توفيق الربيعة، نصائح للمواطنين، الثلاثاء، من تخفيف انتقال وانتشار وباء كورونا المستجد في الممكلة، ...

قرار من “الصحة العالمية” بشأن “هيدروكسي كلوروكين” خلال 24 ساعة

أكدت كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية، سمية سواميناثان، الاثنين، أن المنظمة ينبغي أن يكون لديها ...

أبرز الفوائد الصحية المثيرة التي يقدّمها الكولاجين للجسم

ما تزال مكملات الكولاجين غير معروفة نسبيا في عالم الصحة. ومع ذلك، عند معرفة جميع ...

“الصحة” السعودية تُحدد شروط ارتداء “النقاب” كبديل لـ”الكمامة” الطبية

أعلنت وزارة الصحة السعودية، أن ارتداء النقاب أو الشماغ يعد بديلا عن الكمامة، لكن وفق شروط ...

Switch to mobile version