جلسات تدريبية أدبية بتعليمية جنوب الشرقية بعمان

أقامت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الشرقية عدد من البرامج التدريبية لعدد من طلاب مدرستي الحسن البصري ( 5-9)ومدرسة قتيبة بن مسلم للتعليم الأساسي، حيث أقيمت الجلسة الأولى بمدرسة الحسن البصري للتعليم الأساسي في غرفة مركز مصادر التعلم واستهدفت طلاب الصف السابع والثامن والتاسع الأساسي وحضور كل من المنسق الاعلامي وأخصائي الأنشطة المدرسية والمهتمين.

حيث أوضح حمد بن صالح العلوي من المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب لشرقية قسم العلاقات العامة والاعلام التربوي بأن اللغة العربية بحر عظيم وفنون كثيرة ومنها القصة القصة القصيرة والمفرد قصة والجمع قصص وتابع العلوي ومن الملاحظ لقراءة القرآن الكريم نجد أن هناك قصص عديدة وفي مواضيع شتى وما ذلك إلا تسلية وعبرة وقال الأولون:  ” وتأتي أسباب انتشار هذا اللون الأدبي من أنه يعالج مواضيعَ واقعية على أرض الحياة، وأيضا مواضيعَ خياليّةً ذات مغزى، بشكلٍ مشوّق.

هتون / سلطنة عمان

وتُعرف القصة القصيرة بأنها مجموعة من الأحداث عن شخصيةٍ أو أكثر، يرويها راوٍ ما، حسب ترتيب زمني، وترابط سببي، بصورة مشوّقة، وبأسلوبٍ يحمل اللغة الأدبية النثرية ويعتمد السّرد والحوار، وتتطوّر تلك الأحداث نحو الذروة ثم التعقيد فَالحلّ.

وتواصل الحديث في مقومات القصة:  المبنى والأسلوب والشخصيات. ثم توضيح عناصر القصة من المكان والزمان والأحداث والأسلوب والشخصيات الشخصيات وتواصل الحديث على أهمية القراءة والاطلاع وذلك زيادة في العلم والمعرفة وتنشيط الذاكرة كي لا تشيخ.

واختتمت الجلسات عدد من التوصيات والرسائل التي ينغي لطالب العلم معرفتها.

ومن ثم تدريبات عملية في مدة عشر دقائق وكتابة قصص قصيرة والصالح منها تنشر في جريدة الرؤية العمانية ومجلة مرشد العمانية أول مجلة عمانية للأطفال.

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا