الأدب والثقافةفن و ثقافة

“الشارقة للكتاب” تناقش خطط الاحتفاء بالإمارة ضيف شرف “بولونيا لكتب الأطفال 2020”

ناقشت هيئة الشارقة للكتاب في إطار الاستعدادات الخاصة باختيار إمارة الشارقة ضيف شرف الدورة السابعة والخمسين من معرض بولونيا الدولي لكتب الأطفال والمقرر إقامتها في أبريل من العام 2020 أهم الخطط والاستراتيجيات الخاصة بالاستضافة والمشاركة في إثراء فعاليات المعرض وذلك خلال مشاركتها في الدورة الحالية للمعرض التي تختتم اليوم في مدينة بولونيا الإيطالية.
وعقدت الهيئة ضمن جناحها في المعرض سلسلة من اللقاءات والاجتماعات حيث التقى سعادة أحمد بن ركاض العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب ماتيو ليبور نائب رئيس بلدية بولونيا وفرانشيسكا مارتينيز مسؤولة العلاقات الدولية في البلدية كما التقى جيانبيرو كالزولاري رئيس معرض بولونيا الدولي لكتب الأطفال وايلينا باسولي مديرة المعرض تطرق خلالها للحديث عن طبيعة مشاركة الإمارة والفعاليات والأنشطة التي تقدمها خلال الدورة المقبلة ما من شأنه أن يعكس مراحل تطور المشروع الثقافي الشامل الذي تتبناه الإمارة إلى جانب التعريف ببرنامج الاحتفال الخاص باختيار الشارقة عاصمة عالمية للكتاب للعام 2019 والأثر الذي يلعبه اللقب على صعيد الارتقاء بأدب وفنون الطفل محلياً وعالمياً.
كما نظّم فريق عمل مهرجان الشارقة القرائي للطفل الذي يستعد للانطلاق خلال الفترة من 17 إلى 27 أبريل الجاري تحت شعار “استكشف المعرفة” سلسلة من اللقاءات مع مجموعة من الناشرين والمؤلفين والرسامين والمتخصصين في مجال أدب الطفل بحث من خلالها سبل التعاون في دورات المهرجان المقبلة.
وثمَّن سعادة أحمد بن ركاض العامري قرار اختيار إمارة الشارقة ضيف شرف المعرض في نسخته المقبلة واعتبر أن هذه المشاركة تأتي في سياق التكريم العالمي لدعم ورعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة وقرينته سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي لأدب الطفل ومعارفه وعملهم الدائم لتأسيس جيل يؤمن بالقيم الإنسانية المشتركة ويعمل على تعزيز التعاون بين الأمم.
واعتبر العامري أن المشاركة تعد فرصة لاستعراض تجربة إمارة الشارقة في أدب الأطفال والثقافة العربية بشكل عام وتبادل الخبرات مع الجانب الإيطالي والجهات المشاركة لدعم قطاع المعرفة بكتابه وناشريه ومحبيه لأنهم قاعدة المشروع المعرفي العالمي الذي نعتبره هدفاً سامياً يحظى بتقدير ودعم كافة الجهات الثقافية الدولية.
وأشار إلى أن الهيئة ومعها شركاء المعرفة في الإمارة والعالم يسعون لبلورة مشروع ثقافي عالمي بحيث يكون أدب الطفل أساساً لبناء أجيال تتقاسم قيم العيش والتعاون.
وقال العامري إن هناك خصوصية لمشاركاتنا هذه السنة في معارض بولونيا ونسعى أن نترجم معاني وأبعاد هذا اللقب من خلال مساهمات وشراكات وعلاقات نوعية نسعى إلى تحقيقها مع كافة المدن والعواصم التي يجمعنا بها الشغف بالكتاب لنؤكد على رسالتنا بأن الكتاب أساس للتواصل الحضاري بين جميع الثقافات ومنطلق أصيل لبناء الانسان.
من جهتها أوضحت خولة المجيني مدير المعارض والمهرجانات في هيئة الشارقة للكتب أن مهرجان الشارقة القرائي للطفل بات منصة مهمة تثري ثقافة الطفل في المنطقة ..لافتة إلى أن ما يجمع معرض بولونيا ومهرجان الشارقة القرائي للطفل الكثير من الروابط الفاعلة فجملة الفعاليات التي يطرحها المهرجان تتبنى في مضامينها الارتقاء بثقافات الأطفال ومعارفهم تسهم في بناء أجيال جديدة تؤمن بأن المعرفة المشتركة هي المنطلق الرئيسي لمستقبل أكثر جمالاً واستقراراً.
ويعد معرض بولونيا الدولي لكتاب الطفل الذي انطلقت دورته الأولى في العام 1963 أحد أعرق معارض كتب الطفل في العالم والملتقى الأهم على المستوى الدولي لرسوم كتب الأطفال واليافعين فهو يشكّل منصة مثالية للعاملين في مجال صناعة ونشر كتب الأطفال على المستوى العالمي لما يقدمه من خيارات معرفية تسهم في تبادل التعاون والخبرات بين جميع العاملين في هذا القطاع إلى جانب الدور الجوهري الذي يلعبه في تعزيز الاهتمام بنشر الكتب الموجهة للأطفال واليافعين حول العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88