البيت والأسرةمواقف طريفة

ابن مشخص: استخدام الألفاظ التجميلية الإيحائية في التحذير من المخدرات تحفز على التجربة والتعاطي

حذر متخصص في الإعلام وتوعية الشباب من سلبيات التوعية الإعلامية العشوائية عن المخدرات وخاصة المقدمة للشباب والمراهقين.

الرياض / شروق الحارثي

وقال مدير العلاقات والإعلام الصحي في مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض حمد بن مشخص العتيبي، “إن استخدام عناوين وعبارات صحفية تحتوي على الألفاظ التجميلية الإيحائية عن المخدرات مثل عبارة (نشوة) و(لذة) ونحوها، وإن كانت تأتي في سياق التحذير والترهيب من المخدرات؛ هي أساليب تحفز المراهقين على التجربة والتعاطي، وتعتبر من أكثر أساليب التوعية الإعلامية خطورة، كما أن عرض قصص مدمني المخدرات بطريقة تشويقية أسلوب لا ينفع بل يضر”.

جاء ذلك في محاضرة ألقاها أمس الثلاثاء بحضور صاحب السمو الأمير الدكتور سعد بن سعود بن محمد آل سعود عميد كلية الإعلام والاتصال بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وعدد من مسئولي وأعضاء هيئة التدريس وطلاب الكلية، بعنوان (الوقاية من المخدرات وواقع التوعية الإعلامية عنها) وذلك في القاعة الكبرى بالكلية.

وحذر ابن مشخص من الاستخدام غير المقنن للمشاهير في التوعية مبينا أن بعضهم سلبي ولا ينفع لتوعية المجتمع وقد يقدم الرسالة التوعوية بأسلوب سلبي، كما حذر من الإسهاب في استعراض مسميات المواد المخدرة والمؤثرات العقلية أو صورها موضحاً أن هذا الأسلوب لن ينجح في نشر التوعية أو إيصال الرسالة الصحيحة بل يكون تسويقياً في بعض الرسائل.

وأكد أن المخدرات لا تستثني أحداً فهي مرض قد يصيب الجميع إذا لم تؤخذ أسباب الوقاية منها، مبيناً أن بعض أبناؤنا معرضون للانحراف لعدم تأهيلهم على مهارات رفض ما هو خاطئ، ولقابلية التشكل لديهم، وضعف برامج التربية الأسرية وهشاشتها. وأوضح أن المروجين يتلونون ويدرسون شخصيات ضحاياهم قبل إيقاعهم في الإدمان، منبها إلى أن كل علاقة مع شخص تتسبب في قطع أو تشويه العلاقة بالله أو الأسرة أو الوطن فهو صديق سوء.

وأشار العتيبي إلى أنه خلال فترة عمله في مجمع الأمل والتي امتدت إلى 17 عاماً لم يرَ مدمن حشيش مبتسم بل كانت حياتهم مآسٍ وآلام وحزن وأسى، كما أنه لم يجد مدمن خمر إلا وهو يقدم أسوأ تربية لأبنائهم وأسوأ تعامل مع أسره وهكذا هي حياة المدمنين على المواد المخدرة.

وتحدث حمد بن مشخص في محاضرته عن برامج الوقاية ومستوياتها وعن الخدمات التي يقدمها مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض في مجال الوقاية والعلاج والتأهيل، وأنه يستقبل المرضى مباشرة في الطوارئ دون الحاجة للتحويل ويقدم خدماته مجانا، واستعرض رقم الاستشارات الأسرية (011490222) والذي يسعى المختصون من خلاله إلى تقديم التدخل المبكر مع الأسرة والمجتمع للحد من تعرض أبنائهم أو وقوعهم في المخدرات.

ودعا في ختام كلمته إلى تكاتف الجهود في تصحيح الملاحظات على التعامل الإعلامي مع قضية المخدرات ودعم الإيجابيات وإيجاد إعلاميين متخصصين في التوعية عنها، مشيرا على وسائل الإعلام السعودية قدمت أعمال مميزة لتوضيح جرمية المخدرات، وإيصال الرسالة التوعوية السليمة عنها.

وقدم الأمير الدكتور سعد بن سعود آل سعود شكره وتقديره للمحاضر حمد بن مشخص على ما قدمه من رسائل إعلامية توعوية مهمة حول آفة المخدرات وأساليب التعاطي الإعلامي الصحيح معها، كما أشاد بجهود مجمع الأمل وبرامجه وخدماته الوقائية والعلاجية والتأهيلية مقدماً شكره لجميع العاملين بالمجمع على ما يقدمونه من جهد وعمل ومنوهاً بالعمل الإعلامي الذي يقدمه المجمع وخاصة في التوعية الإعلامية وبرامج الإعلام الجديد وتوظيفها لخدمة المستفيدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88