تركيا: إعادة فرز أصوات ٨ مقاطعات بإسطنبول

أعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات التركية (سعدي غوفن)، إنه سوف يتم إعادة فرز الأصوات في الانتخابات المحلية في ثماني مقاطعات في إسطنبول، وذلك بعد تلقي الطعون من حزب (العدالة والتنمية)، الذي يتزعمه الرئيس التركي (رجب طيب أردوغان)، حسب وكالة أنباء الأناضول.

وذكر (غوفن) في تصريح صحفي في أنقرة اليوم، أن إعادة فرز الأصوات ستركز في الغالب على الأصوات غير الصحيحة، وأضاف حول إعادة فرز الأصوات الباطلة في إسطنبول: ”هذه ليست المرة الأولى التي يتخذ فيها مثل هذا القرار، وسبق تطبيقه في انتخابات سابقة“.

وكان حزب (العدالة والتنمية) التركي قد أعلن أمس الثلاثاء، أنه اكتشف تناقضًا واضحاً بين محاضر نتائج الاقتراع وجداول عد وفرز الأصوات في صناديق أنقرة وإسطنبول.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول الرسمية، عن متحدث باسم الحزب قوله خلال مؤتمر صحفي في العاصمة أنقرة حول نتائج الانتخابات المحلية، أن هناك عدم انسجام واضح بين محاضر نتائج الاقتراع وجداول عد وفرز الأصوات بصناديق أنقرة وإسطنبول.

وأكد المتحدث أنه من الطبيعي الطعن في نتائج الانتخابات لحل التناقض بين محاضر النتائج وجداول الفرز، داعيًا إلى احترام حق الاعتراض.

وأظهرت النتائج غير الرسمية للانتخابات المحلية في تركيا، فوز (تحالف الشعب) الذي شكله حزب (العدالة والتنمية) مع حزب (الحركة القومية)، بفارق ملحوظ يتمثل بنسبة ٥١.٧٤ بالمائة من أصوات الناخبين، مقابل ٣٧.٦٤ بالمائة، لـ (تحالف الأمة) الذي يضم حزب (الشعب الجمهوري) وحزب (إيي) المعارضين.

وأشارت الوكالة إلى أن الشارع السياسي في تركيا يترقب إعادة فحص الأصوات التي تم تسجيلها على أنها باطلة في الانتخابات المحلية، بمدن إسطنبول، وأنقرة، وإغدير، وذلك بعد الطعن عليها أمام الهيئة العليا للانتخابات.

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا