كلية العلوم الصحية بعمان تنظم حلقة “المراجعة المنهجية”

نظَّمت كلية عُمان للعلوم الصحية بالوطية، مؤخراً، حلقة عمل بحثية حول المراجعة المنهجية؛ وذلك من أجل الإثراء المعرفى والبحثى، بحضور الدكتور سالم التوبي العميد المشارك لبرنامج التمريض بكلية عُمان للعلوم الصحية، والدكتور عادل سليمان مساعد العميد لشؤون البحوث وخدمة المجتمع بالكلية.

استهدفتْ الحلقة مُشاركة إخصائيي الرعاية الصحية في مجال “المراجعة المنهجية”، وبلغ عددهم 90 مشاركاً من مختلف محافظات السلطنة: مسقط، الباطنة، الداخلية، الظاهرة، ظفار والشرقية، ومن مختلف التخصصات الصحية كالتمريض، والصيدلة، وفني المختبرات الطبية، والسجلات الطبية، ومساعد الأسنان، والبرنامج التأسيسي.

وتعدُّ المراجعة المنهجية هي قمة التسلسل الهرمي؛ أي: المستوى الأول للبحوث القائمة على الأدلة. وهدفت الحلقة إلى مساعدة المشاركين على تطوير المهارات البحثية المستندة إلى الأدلة والبراهين، وتطوير مهارات النشر العلمي، وتم اعتماد الحلقة من قبل OMSB مع 3 نقاط CPD تحت الفئة الأولى.

هتون / سلطنة عمان

وقدم الدكتور لؤي محمد الشحرور من كلية التمريض بجامعة السلطان قابوس، ورقة؛ تحدث فيها عن المراجعة المنهجية، والمحاور التي يرتكزُ عليها البحث الناجح، وعناصر إعداد التقارير المفضلة للمراجعات المنهجية والتحليلية (الوصفية) المسماة (RRISMA).

وقدَّم الدكتور عمر العمري من كلية التمريض بجامعة السلطان قابوس، ورقة؛ تضمَّنت آلية البحث وخطواته باستخدام محركات البحث العلمية والعالمية المتعارف عليها والموثقة، وتمكن المشاركون بالحلقة من إجراء التطبيقات المستفادة.

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا