اختتام أعمال المنتدى الأول للمستحضرات البيطرية الدوائية فى دبي

اكد المشاركون فى المنتدى الأول للمستحضرات البيطرية الدوائية فى ختام اعماله على أهمية التكامل بين كافة عناصر الصناعة بما يحقق التنوع الغذائي للدولة، وضرورة الحرص الدائم على اطلاع الاطباء على أفضل الممارسات لقواعد التصنيع والتخزين والنقل الجيد للمستحضرات البيطرية .
كما اكدوا على اهمية الاطلاع على تجارب الدول المشاركة في عملية تسجيل المستحضرات البيطرية، ورفع وعي الاطباء البيطريين العاملين في القطاع الخاص بشأن أهمية تسجيل المستحضرات البيطرية، وتنظيم حملات وفعاليات متخصصة لزيادة الوعي بمخاطر المستحضرات البيطرية غير المرخصة، والاطلاع على التشريعات الدولية والإقليمية المنظمة لمستحضرات البيطرية، وتوحيد الجهود في مجال مقاومة المضادات الحيوية.
واستهدف المنتدى الذي نظمته وزارة التغير المناخي والبيئة برعاية شركتي فارس الخليج وشركة ZOETIS للمستحضرات البيطرية، رفع وعي الاطباء البيطريين العاملين في القطاع الخاص بشأن أهمية تسجيل المستحضرات البيطرية ومخاطر الادوية المهربة وغير المرخصة وضررها المصاحب على الحيوان والانسان، وآليات ومعايير مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية.
وتم خلال المنتدى تشكيل مجموعات عمل متخصصة لمناقشة عدد من المواضيع والقضايا الرئيسية شملت التحديات المرتبطة بالمستحضرات البيطرية والابتكارات البيطرية، والتشريعات واليات العمل للنهوض بمستوى قطاع الثروة الحيوانية.
وتناولت مناقشات المنتدى العديد من المواضيع المتعلقة بالمستحضرات البيطرية حيث تم تخصيص اليوم الأول لمناقشة التشريعات المعمول بها في هذا القطاع دوليا واقليما ومحليا فيما يتعلق بتسجيل المستحضرات البيطرية وأهميتها في توفير مستحضرات بيطرية امنه وفعالة وذات جودة عالية، كما تم مناقشة كيفية تحديد المستحضرات غير المرخصة والتعامل معها، ومخاطر الادوية المقلدة والمغشوشة على صحة الحيوان وتأثيرها على إنتاجيته، والخسائر الاقتصادية المترتبة على مربي الثروة الحيوانية جراء استخدام هذه الأدوية وتم تسليط الضوء على التحديات والحلول المقترحة لهذه الظاهرة.
وضمن فعاليات اليوم الثاني تم مناقشة التراخيص الطبية البيطرية واهم المفاهيم المرتبطة بصناعة المستحضرات البيطرية في قطاع الثروة الحيوانية والقواعد الخاصة في التخزين والنقل والتصنيع الجيد للمستحضرات البيطرية التصنيع والنقل والتخزين الجيد.
وخلال اليوم الأخير تم التركيز على مواضيع أهمية ترشيد استخدام المضادات الحيوية للحد من مخاطر مقاومة الميكروبات لهذه المضادات والتي تعتبر واحدة من اهم التحديات العالمية في الوقت الحالي من خلال تسليط الضوء على مقاومة المضادات الحيوية في الشقين البيطري والبشري، وضرورة تطوير بدائل للمستحضرات البيطرية.
وشارك في أعمال المنتدى مجموعة من الخبراء والمختصين في مجال المستحضرات البيطرية والصحة الحيوانية ويشمل ذلك خبراء من المنظمة العالمية للصحة الحيوانية /oie/ ومشاركين من الدول العربية بالإضافة الى ممثلين عن السلطات المحلية و الجهات المعنية و مجموعة كبيرة من الأطباء البيطريين العاملين في القطاع الخاص وشركات الأدوية البيطرية, وطلاب الطب البيطري من المؤسسات الأكاديمية بالدولة.

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا