انطلاق الدورة الأولى من مهرجان البحرين المسرحي في 9 أبريل بمبادرة من الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي

أعلن رئيس اتحاد جمعيات المسارح الأهلية البحرينية الفنان يعقوب يوسف عن تفاصيل الاستعدادات النهائية لانطلاق الدورة الأولى من مهرجان البحرين المسرحي المحلي الذي يقام بمبادرة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى لاتحاد الإمارات العربية المتحدة، حاكم الشارقة، الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح، بتنظيم مهرجانات مسرحية وطنية تعنى بالمسرح المحلي في الدول العربية.
وقال خلال مؤتمر صحفي عقد في الساعة السابعة من مساء يوم امس بفندق K بالمنامة، إن المهرجان الذي يعقد في الفترة من 9 ولغاية 15 أبريل على خشبة مسرح الصالة الثقافية بالمنامة، ينظم من قبل كل من الهيئة العربية للمسرح، وهيئة البحرين للثقافة والآثار، بالتعاون مع اتحاد جمعيات المسارح الأهلية البحرينية بمشاركة 6 عروض مسرحية. كاشفاً ان الدورة الأولى تحمل أسم الفنان إبراهيم بحر تكريماً لعطاء الفنان الراحل وتقديراً لدوره البارز في إثراء الحركة المسرحية البحرينية.
وفي هذا الصدد ثمن رئيس اتحاد جمعيات المسارح الأهلية البحرينية الفنان يعقوب يوسف مبادرة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، التي من شأنها إثراء الحركة المسرحية في العالم العربي، مشيداً في الوقت ذاته بدعم هيئة البحرين للثقافة والآثار لهذه المبادرة وتوفير كافة التسهيلات لإنجاحها.
إلى ذلك أعلن رئيس اتحاد جمعيات المسرحيين الفنان يعقوب يوسف ان الهيئة العربية للمسرح خصصت مجموعة من الجوائز للفئات الفائزة في مسابقة المهرجان وهي على النحو  التالي:
– جائزة الهيئة العربية للمسرح لأفضل ممثل (دور أول) : ( 1500) دولار
– جائزة الهيئة العربية للمسرح لأفضل ممثل (دور ثاني) : ( 1500) دولار
– جائزة الهيئة العربية للمسرح لأفضل ممثلة (دور أول) : ( 1500) دولار
– جائزة الهيئة العربية للمسرح لأفضل ممثلة (دور ثاني) : ( 1500) دولار
– جائزة الهيئة العربية للمسرح لأفضل لتأليف موسيقي ومؤثرات صوتية : ( 1000) دولار
– جائزة الهيئة العربية للمسرح لأفضل سينوغرافيا : ( 1000) دولار
– جائزة الهيئة العربية للمسرح لأفضل تأليف مسرحي محلي : ( 1500) دولار
– جائزة الهيئة العربية للمسرح لأفضل إخراج : ( 1500) دولار
– جائزة الهيئة العربية للمسرح لأفضل عرض مسرحي : ( 5000) دولار
على جانب متصل، كشف الفنان يعقوب يوسف انه وتكريماً للدور الريادي الذي قام به الفنان الراحل إبراهيم بحر في إثراء الحركة المسرحية فقد اختيرت مؤلفاته المسرحية (امرأة في الظلام) عرضاً للافتتاح الذي يقام في 9 أبريل، حيث كلف المخرج حسين عبدعلي للتصدي لهذا العمل.
هذا وتضمنت وقائع المؤتمر الصحفي إجراء قرعة جدولة عروض المسابقة التي  تقام جميعها على مسرح الصالة الثقافية بالمنامة في تمام الساعة 8م، حيث أسفرت نتائج القرعة عن جدولة العروض على النحو التالي: 10 أبريل مسرحية عود ثقاب لمسرح البيادر، تأليف جمال الصقر، اخراج عبدالرحمن صابر الحميدي. 11 أبريل مسرحية مطر سيف لمسرح جلجامش، تأليف علي الزيدي، اخراج عبدالله بو زيد. 12 أبريل مسرحية سكان الطابق الأرضي لمسرح الريف، إعداد وإخراج هاشم العلوي. 13 أبريل مسرحية حيدر لمسرح الصواري، تأليف امين صالح، اخراج محمد شاهين. 14 أبريل مسرحية النوخذة لمسرح أوال، تأليف يعقوب يوسف، اخراج جمال الغيلان. فيما سيجرى حفل الختام في 15 أبريل 2019.
هذا وتتضمن فعاليات مهرجان البحرين المسرحي 2019 إقامة ندوة فكرية بعنوان (بانوراما المسرح البحريني في مائة عام)، إلى جانب ورشة للسينوغرافيا. كما يشهد المهرجان استضافة فنانين مسرحيين من عدة دول خليجية وعربية.
على نحو متصل شهد المؤتمر الصحفي توقيع اتفاقية دعم العروض المسرحية المخصصة للعروض المشاركة في المهرجان، وتسليم الفرق المسرحية مبالغ الدعم.

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا