أخبار حصرية

البحرين تشارك في الاجتماع العشرين للجنة التنفيذية للحكومة الإلكترونية الخليجية بمسقط

ترأس السيد محمد علي القائد الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية وفد مملكة البحرين في الاجتماع العشرين للجنة التنفيذية للحكومة الإلكترونية لدول مجلس التعاون الخليجي، الذي تستضيفه العاصمة مسقط بسلطنة عمان في ال 24 و25  من مارس الجاري، بحضور الرؤساء التنفيذيين والمدراء العامين للحكومات الإلكترونية بدول الخليج.
وخلال الاجتماع، اطلعت اللجنة على تقرير الأمانة العامة حول ما تم تنفيذه من قرارات اللجنة في اجتماعها السابق، كما ناقشت خلاله العديد من المواضيع أبرزها متابعة تنفيذ مبادرات المرحلة الثانية من الاستراتيجية الإسترشادية للحكومة الإلكترونية، التي تم إقرارها خلال الاجتماع الخامس للجنة الوزارية للحكومة الإلكترونية الذي عقد برئاسة معالي الفريق أول الركن الشيخ راشد بن عبدالله الخليفة وزير الداخلية بمملكة البحرين في مارس 2017.
وقد استعرضت اللجنة نتائج تنفيذ مبادرات المرحلة الثانية من الاستراتيجية الاسترشادية للحكومة الإلكترونية، كان أبرزها مبادرة إعداد دراسة لإنشاء مركز التميز للحكومة الإلكترونية، ومبادرة إعداد إطار لإصدار تقرير دوري يشمل إنجازات الحكومة الإلكترونية، ومبادرة لإنشاء نطاق (GCC) على الإنترنت، يعنى بالمؤسسات الخليجية.
كما تناولت اللجنة حزمة من المواضيع المتعلقة بأمن المعلومات، وكان من أبرزها تطوير خطة استمرارية الأعمال في حال الطوارئ لدول المجلس، ومبادرة تعزيز الإطار الأمني للمعلومات.
من جانبها، عرضت مملكة البحرين دراستها في مجال الاستراتيجية الاسترشادية للحكومة الإلكترونية، حيث تناول الدكتور خالد أحمد المطاوعة مدير النظم المؤسسية وتقنية المعلومات بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية دراسة لإعداد نموذج لقياس تنفيذ هذه الاستراتيجية ومتطلبات المرحلة القادمة.
من ناحية أخرى، استعرضت اللجنة خلال اجتماعها دراسة لاستخدام الاتفاقيات الإطارية مع موردي تقنية المعلومات والاتصالات، المقدمة من قبل سلطنة عمان، كما ناقشت مقترحاً بشأن تطوير البوابة الإلكترونية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، تقدمت به الإمارات العربية المتحدة. وبعد إطلاع اللجنة على محضر الاجتماع الخامس عشر للجنة المراكز الوطنية للاستجابة لطوارئ الحاسبات قامت باعتماد ما جاء فيه من توصيات.
يشار إلى أن انعقاد هذا الاجتماع بشكل دوري يهدف لتعزيز آليات التعاون، والاستفادة من تجارب دول المجلس، وتبادل الخبرات فيما بينها في مجال الحكومة الإلكترونية؛ بما ينتج عنه العديد من التوصيات المهمة التي ترتقي بمستوى الحكومات الإلكترونية في الدول الخليجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88