الأدب والثقافةفن و ثقافة

“اليونسكو” تكرم الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن في فرنسا

بمناسبة اليوم العالمي للشعر، كرمت مديرة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” أودري أزولاي مساء أمس صاحب السمو الملكي الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن نظير إسهاماته الشعرية الفنية الثقافية المتفردة التي امتدت لأكثر من 40 عاماً ، وذلك قبيل انطلاق الأمسية الشعرية الخاصة ” ناي” في مقر المنطمة بالعاصمة الفرنسية باريس، بحضور صاحب السمو الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة، ومعالي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى فرنسا الدكتور خالد بن محمد العنقري، ومعالي رئيس مجلس إدارة مركز المبادرات بمؤسسة مسك الخيرية الأستاذ بدر بن محمد العساكر ، وسفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى المملكة الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان.

هتون/ واس

وألقى سموّه في “أمسية ناي” التي نظمها مركز المبادرات في مؤسسة محمد بن سلمان بن عبد العزيز “مسك الخيرية” بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو”، وبالتعاون مع مؤسسة بدر بن عبد المحسن الحضارية، 12 قصيدة مترجمة إلى اللغتين الفرنسية والإنجليزية، وسط حضور ثقافي تجاوز الـ 400 شخصية من مختلف دول العالم، كما صاحبها معرضًا فنيًا يحتوي على ٣٦ لوحة تشكيلية للأمير بدر بن عبد المحسن.

وأوضح الأمير بدر بن عبدالمحسن أنه منذ أكثر من أربعين عاماً وهو يكتب الشعر العربي المحكي، والمُغنى.

ومن أبرز القصائد التي ألقاها الأمير بدر بن عبدالمحسن خلال هذه الأمسية، على الغدير، وحدك لي، مراجيح، أحزان ومرت، ثمان إلا ربع، الدواير، فوق هام السحب، ناي، شعاع، والليالي الوضح.

وتسعى مسك الخيرية للتواصل مع الشعوب الأخرى، وإبراز الدور الثقافي السعودي، الذي يلعب الشعر فيه الدور الأبرز على مر التاريخ، في حياة السعوديين على المستوى الشعبي، وعلى المستوى الرسمي في آنٍ واحد، إلى أن بات سمةً من سمات المكون الثقافي السعودي.

ويعد استثمار منصة “اليونسكو” في اليوم العالمي للشعر فرصةً لتسليط الضوء على ثراء الثقافية السعودية، عبر الشعر، وتعزيز حضورها عالمياً، في أحد أشكال وصور التواصل مع الآخر، وإبراز القيم الإنسانية المشتركة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88