تعليم مكة المكرمة يحتفل باليوم العالمي لمتلازمة داون ٢٠١٩

افتتح مساعد مدير تعليم منطقة مكة المكرمة الدكتور فهد الزهراني أمس فعاليات اليوم العالمي لمتلازمة داون ٢٠١٩ م تحت شعار ” لا تترك أحداً خلفك ” بتنظيم من إدارة التربية الخاصة بنين / بنات وذلك بسوق الضيافة بالعاصمة المقدسة.
وتجول الدكتور الزهراني على أركان الجهات المشاركة والتي تجاوزت ١٢ ركناً ممثلة بقسم التربية الخاصة بإدارة التعليم ومدينة سناد وجمعية سعي ونادي مكة لذوي الاحتياجات الخاصة ومركز التأهيل الشامل ومركز الأمل المنشود ومدارس الصدفة المكنونة ومركز إصرار فارس الطبي والعديد من أركان الأطفال كالمرسم الحر والرسم على الوجه والوسائل التعليمية.
وبدأ الحفل بمشاركة عدد من أطفال متلازمة داون وستعرض فيها الأبناء قدراتهم ومواهبهم، ولاقت استحسان الحاضرين بعد ذلك تم عرض نماذج مرئية تم انتاجها لأطفال متلازمة داون وكيفية تعامل أولياء أمورهم معهم وبث بعث الرسائل الإيجابية من خلال ذلك.
واستذكر الحضور جهود رجال الحد الجنوبي من خلال مشاهد مرئية سلطت الضوء على ما يقومون به في سبيل هذا الوطن.
وأوضح مساعد مدير تعليم منطقة مكة المكرمة أن من أهداف وزارة التعليم هي إعطاء هذي الفئة حقوقها كاملة من الرعاية والاهتمام وأننا رأينا اليوم نماذج مضيئة وهي من تجب أن تسلط الضوء عليها وأن تكامل الجهود أظهرت هذي الفعالية بأبعادها المختلفة الاجتماعية والثقافية والصحية مشيراً إلى أن هذه الاحتفالات تأتي من أجل تسليط الضوء عليهم باعتبارهم قوة كامنة داخل المجتمع وتحتاج إلى تأهيل ورعاية، وذلك بتكاتف جهود الجميع .
من جانبه بين مدير إدارة التربية الخاصة عبدالله السلمي أن الهدف من الفعالية نشر الثقافة المجتمعية ونشر الوعي الصحي لمصابي متلازمة داون وكذلك نشر الثقافة بحقوقهم كأي مواطن آخر لافتا انه أكثر من ٥ آلاف زائر للفعاليات و٢٢ جهة إعلامية لتغطية هذي الفعالية تابعت هذا الكرنفال ونقلت الاحتفال بصورة إيجابية مساهمة في نشر الوعي الثقافي الصحي معبرا عن شكره لكل القائمين في إدارة التربية الخاصة وذات العلاقة ولفريق أمكن التطوعي على جهودهم المبذولة والجهات المشاركة .
وتعد متلازمة داون حالة جينية ناجمة عن زيادة إضافية في الكروموسوم 21، ولها في الغالب تأثيرات متباينة في أساليب التعلم أو السمات البدنية أو الصحة، ولكنها لا تحول بأي شكل من الأشكال دون قيام ذوي متلازمة داون بمهامهم اليومية .
وفي نهاية الفعاليات تم تكريم الجهات المشاركة والجهات الإعلامية والتقطت الصور التذكارية.

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا