الجمعية التاريخية السعودية في ربوع البلد الحرام

قام وفد من الجمعية التاريخية السعودية بزيارة لمكة المكرمة في المدة بين – ( ٤-٦ / ٧ /١٤٤٠ ) – هـ ، وقد تشرف الوفد بالسلام على مستشار خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير / خالد الفيصل بن عبدالعزيز آل سعود – أمير منطقة مكة المكرمة – الذي أبدى إستعداد إمارة منطقة مكة المكرمة لدعم الجمعية في جهودها لخدمة بلد الله الحرام .

مكة المكرمة/عمر شيخ

الجمعية التاريخية السعودية هي الجمعية السعودية العلمية الوحيدة في المملكة العربية السعودية التي تعنى بتاريخ المملكة العربية السعودية بكل أحقابه الزمنية منذ ما قبل التاريخ حتى عصرنا الحاضر .

كما تعنى بالتاريخ العربي والإسلامي وبتاريخ العلاقات بين الجزيرة العربية وبقية حضارات العالم .

حيث تأسست الجمعية قبل أكثر من نصف قرن ، وحصلت على تراخيص العمل في سنة – ( ١٤٠٥ ) – هـ وبدت فعالياتها عام – ( ١٤٠٨ ) هـ .

الجمعية التاريخية السعودية لها فعاليات متعددة فهي تعقد المؤتمرات العلمية السنوية في مناطق المملكة المختلفة ، بناء على توجيه كريم من سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك / سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – وتنشر الوعي التاريخي على أسس منهجية مجودة من خلال أوعيتها العلمية ، وعلى رأسها مجلة الجمعية التاريخية السعودية .

كما تشارك الجمعية التاريخية السعودية في إحياء اليوم الوطني بالمحاضرات التى تذكر بجهود الآباء و الأجداد في سبيل وحدة هذه البلاد تحت قيادة الملك / عبدالعزيز – طيب الله ثراه .

وقد كان آخر الفعاليات للجمعية التاريخية السعودية تفعيل المزيد من فروع الجمعية في مناطق المملكة المختلفة ، حيث تم إفتتاح فرع الجمعية في البلد الحرام ، برعاية كريمة من مدير جامعة أم القرى معالي الدكتور / عبدالله بافيل – و بجهود مشكورة من اللجنة التأسيسية للفرع برئاسة الدكتور / فهد بن عتيق المالكي – ( المشرف العام على الفرع ) .

و قد شارك في الإفتتاح عدد كبير من أعضاء الجمعية على مستوى المملكة ، كما صاحب الإفتتاح فعاليات ثقافية و عقد إتفاقيات تعاون مع عدد من الجمعيات التي تعنى بخدمة البلد الحرام ؛ مثل : – ( مشروع تعظيم البلد الحرام – وجمعية الأدلاء السياحيين في مكة المكرمة ) .

كما ألقى رئيس مجلس إدارة الجمعية محاضرة عن : – ( الجمعية التاريخية السعودية في ثلاثين عاما ) – وذلك في منتدى المرحوم الشيخ / محمد صالح باشراحيل – و كان وفد الجمعية موضع احتفاء القائمين على المنتدى وعلى رأسهم الدكتور / عبدالله باشراحيل .

كما استضافت محافظة الجموم البوابة الشمالية لمكة المكرمة أعضاء الجمعية يوم الأربعاء السادس من رجب – ( ١٤٤٠ ) هـ – حيث كان في إستقبال وفد الجمعية سعادة المحافظ الأستاذ / عمران بن محمد الزهراني – الذي رحب بوفد الجمعية التاريخية السعودية وكان في معيته أعيان المحافظة وعقد سعادة المحافظ إجتماعا مع وفد الجمعية تطرق إلى ما يمكن أن تقدمه الجمعية لمحافظة الجموم ؛ و التي تزخر بالآثار والبقع التي ارتبطت بالرسول صلى الله عليه وسلم وسيرته العطرة منها مسجد الفتح وغيره من الآثار التي تحتاج إلى تطوير لما في ذلك من عائد ثقافي وروحي ومادي على المحافظة .

وقد بالغ أهل المحافظة في تكريم الوفد حيث اختتمت الجول إطلاع الوفد على جهود المحافظة و الإدارات الحكومية في جميع المجالات ومنها عرض الأسر المنتجة التي تدعمها الدولة أعزها الله ، ثم شارك الجميع في العرضة السعودية .

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا