”سوسة النخيل“ معلومات وتطبيق عملي لمتدربي برنامج الزراعة بالتأهيل الشامل للذكور بالدمام

نفَّذ قسم التأهيل المهني بمركز التأهيل الشامل للذكور بالدمام، ضمن برامج ونشاطات القسم، دورة تدريبية لمتدربي برنامج الزراعة، وذلك بالتعاون مع المديرية العامة للزراعة والمياه بالمنطقة الشرقية، في برنامج سوسة النخيل الحمراء.

الدمام/ أحمد العطافي

وتهدف الدورة إلى رفع قدرات ومهارات المتدربين، نفَّذ البرنامج رئيس قسم التأهيل المهني بالمركز ومدرب برنامج الزراعة، الأستاذ عبد المنعم المهناء، ومثَّل المديرية العامة للزراعة والمياه بالمنطقة الشرقية في برنامج سوسة النخيل الحمراء، كلٌ من مسؤول البرنامج المهندس عماد صالح آل مطر، والمشرف الميداني سعيد الناصر، والقسم الإعلامي المهندس سراج البحراني.

وتَضَمَّن البرنامج محاضرة نظرية، شملت معلومات لطرق التعرف على مظاهر الإصابة بسوسة النخيل الحمراء، ودورة حياة هذه الآفة، والطرق العلمية لمكافحتها، كما تم التعرف على صناعة المصائد الفرمونية، وطرق توزيعها، وأساليب خدمتها.

وكان لتسجيل نتائج المسح الميداني لعدد الحشرات الكاملة في المصائد دور في زيادة التعرف عليها، تبعها زيارة لموقع فرامت النخيل المصاب، وذلك للتعرف على بعض الآفات التي تصيب النخلة، والتي تساعد على الإصابة بسوسة النخيل الحمراء، مثل حفار عذوق النخيل، وحفار النخيل ذو القرون الطويلة.

وخُتِمَ البرنامج بتطبيق عملي، بزيارة للمزارع المصابة بهذه الآفة الخطيرة، وشارك المتدربين في طريقة الفحص والعلاج، من خلال عملية رش المبيدات لمكافحة هذه الحشرة الفتاكة بثروة زراعية تعتبر من أهم الزراعات في مملكتنا الغالية.

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة.

خمسة × 1 =