“صحة الرياض” تواصل حملة التطعيم ضد الحصبة

تواصل “صحة الرياض” حملتها للتطعيم ضد الحصبة ، وذلك ضمن منظومة “الصحة” في اطاى الحملة الوطنية للتطعيم ضد ” الحصبة ” و ” الحصبة الألمانية” وتستمر لمدة شهرين . وأوضح مساعد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض للصحة العامة د. أميرة الرصيص أن الحملة تهدف تحصين الأطفال البالغين من العمر 6 شهور الى 5 سنوات بجرعة تنشيطية.


وقالت د. الرصيص أن اللقاح مجاناً في جميع المراكز الصحية التابعة ل”صحة الرياض” لجميع المواطنين والمقيمين، حيث يعتبر اللقاح هو الطريقة الوحيدة بإذن الله للوقاية من الحصبة.
وقالت د. الرصيص أن الحصبة مرض فيروسي شديد العدوى يصيب جميع الفئات العمرية، والأطفال غالبًا، وقد يسبب حدوث مضاعفات شديدة الخطورة، ويطلق عليه مسميات أخرى، ومنها، بوحمرون، فيما تعتبر الحصبة الألمانية عدوى فيروسية حادة تبدأ أعراضها بالطفح الجلدي، وتورم الغدد اللمفاوية، وتتراوح فترة الأعراض ما بين 3-5 أيام.
وفي نفس الاطار أوضحت “الصحة” عبر أنفوجرافيك توعوي نشرته عبر حسابها في تويتر بعنوان” # لنوقف_الحصبة”أن الفيروس يعيش في أنف وحنجرة الشخص المصاب، ولهذا فإنه ينتقل إلى الآخرين عن طريق رذاذ السعال أو العطاس المحمل بالفيروس، كما يمكن لهذا الرذاذ أن يهبط على الأسطح ويبقى الفيروس نشطًا (معديًا) لمـدة تصـل إلـى سـاعتين، وبالتالي فإنه يمكن للشخص السليم اكتساب العدوى عن طريق لمس تلك الأسطح الملوثة ثم لمس الفم أو الأنف أو فرك العين.
ويمكن نقل الفيروس إلى الآخرين من بداية فترة الحضانة إلى اليوم الرابع من ظهور الطفح الجلدي.

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا