علوم طبيعية

وزير الموارد المائية السوري: ضرورة توفير مياه الشرب وسلامة سرير العاصي

تفقد المهندس حسين عرنوس وزير الموارد المائية، عددًا من المشاريع والمنشآت المائية الحيوية في محافظة حماة، شملت سد الرستن، ومشروع خط جر مياه حماة الثاني، وخزان المصافي، وبوابات منطقة الغاب على مجرى نهر العاصي، ومحطة معالجة الصرف الصحي، والخزان، وعددًا من الآبار الإرتوازية في مصياف.

كما تفقد مشروع خط جر مياه حماة الثاني، الذي يعد من أهم مشاريع المياه على مستوى سوريا، لكونه يغذي المنطقة الوسطى، ويؤمِّن ٤ أضعاف كميات المياه المتوافرة حاليًا، ويطوي صفحة شح المياه لأكثر من ٢.٥ مليون شخص، واستمع الوزير عرنوس إلى عرض قدمه الدكتور مطيع عبشي المدير العام للمؤسسة العامة لمياه الشرب، حول نسب الإنجاز في المشروع، والتي تجاوزت ٦٣ بالمئة.

كما عرض عبشي مكونات مشروع خزان المصافي، ونسب التنفيذ فيه، التي تجاوزت ٩٢ بالمئة، وانعكاس المشروع الحيوي، من حيث توفير مياه الشرب للأهالي الذين يفوق عددهم 100 ألف مشترك، وتضاعف حصتهم من مياه الشرب.

وفي المشروع الوطني للزراعات الأسرية في قريتي سوبين والشير، اطلع وزير الموارد المائية على آلية العمل، من خلال عرض قدمه المهندس عبد المنعم صباغ مدير زراعة حماة؛ حيث بيَّن أن عدد المستفيدين من المشروع من أسر الشهداء والجرحى وغيرهم يقارب ٣ آلاف مستفيد.

كما تفقد وزير الموارد المائية مشروع السدات المائية المقرر إنشاؤها على مجرى نهر العاصي في منطقة الغاب؛ حيث تجري التحضيرات لتنفيذ سدتين من أصل خمس في مرداش والخنساء.

وأوضح فادي عباس مدير الموارد المائية، أنه سيجري إنجاز أربع سدات على المصرف (A)، وواحدة على المصرف (B)، بهدف تنظيم مجرى النهر ورفع منسوب المياه الجوفية.

وفي محطة معالجة الصرف الصحي في مصياف، قدم المهندس وحيد اليوسف، المدير العام للشركة العامة للصرف الصحي، عرضًا عن مكونات وأهمية ومراحل تنفيذ المشروع، ونسبة تنفيذه التي وصلت إلى ٦٠ بالمئة، موضحًا أن المحطة تعد مشروعًا خدميًا نوعيًا، على صعيد رفع التلوث عن المصادر المائية العذبة، وتحسين الجانب البيئي والسياحي والزراعي، ومن المقرر وضعها في الخدمة عام ٢٠٢٠.

وشملت جولة الوزير في مصياف الاطلاع على بعض الآبار الإرتوازية، التي يجري إنجازها حاليًا، ومشروع الخزان الأرضي، حيث أوضح مدير المؤسسة العامة لمياه الشرب في حماة أن الخزان يستقبل المياه التي يجري ضخها من الآبار، قبل عملية ضخها مجددًا للخط المغذي لمدينة مصياف، والبالغ طوله نحو ٥ كيلومترات.

وفي تصريح صحفي أكد وزير الموارد المائية، أن أولوية المشاريع لدى الوزارة تركز على توفير مياه الشرب أولًا، وتأمين مياه الري ثانيًا مع الحرص على نظافة وسلامة سرير نهر العاصي، لافتًا إلى أن الوزارة وضعت برنامجًا من شأنه الحد من هدر المياه، وترشيد استهلاكها، وضمان عدالة توزيع الثروة المائية ومنع استنزاف مواردها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88