معلومات عن الغزلان

الغزال حيوان رشيق جميل، دائما ما يكون فريسة للحيوانات المفترسة في البرية، وهو أحد أنواع الظباء المعروف عنها سرعتها الكبيرة خاصة أثناء الهروب من الحيوانات المفترسة، ويعد الغزال من الحيوانات اللطيفة الهادئة وأصل اسم الغزال عربي وقد تغنى كثير من الشعراء بصفات الغزال، وشبهوا به محبوبتهم.

يعد أحد أنواع الظباء، ويوجد حوالي 19 نوعا من الغزال يندرجون تحت ثلاثة أقسام رئيسية، هم: غزال غازيلا، وغزال ايدوركاس، وغزال نانجير. ويعد غزال غرانت هو أشهر أنواع الغزال ويتميز بوجود رقعة بيضاء على الأرداف، ويعيش ذلك النوع من الغزال في شرق إفريقيا، وأيضا من أنواع الغزلان الشهيرة غزال طومسون، وهو يعد أصغر حجما من غزال غرانت، ويتميز بشريط أسود سميك على جانبيه.

ويعيش معظم أنواع الغزال في قارة إفريقيا ووسط وجنوب آسيا، ويعد الغزال من الثدييات ويتراوح طوله ما بين 51 – 109 سم، ويزن ما بين 12 – 75 كيلوجرامًا، ويعيش الغزال في البرية مدة تتراوح بين 10 – 12 عامًا. له عينان سوداوان واسعتان، بالإضافة إلى قرون طويلة غالبا ما تكون على شكل حدوة حصان، وأذنان طويلتان وذيل قصير، ويميل لونه إلى البني الفاتح.

تعيش الغزلان في قطعان يتراوح عددها بين 10 أفراد إلى المئات من الغزلان في الجماعة الواحدة، ويعتبر الغزال المصدر الرئيسي لغذاء الحيوانات المفترسة، ويعتمد الغزال على سرعته في الفرار من تلك الحيوانات المفترسة حيث تصل سرعة الغزال إلى 60 ميلًا في الساعة عندما يقوم بالقفز عدة قفزات رشيقة قصيرة، ويستطيع الحفاظ على سرعة تتراوح بين 30 – 40 ميلًا في الساعة لفترات كبيرة أثناء الجري.

ويتغذى على الأعشاب وأوراق الشجر، ويحتاج إلى الماء بغزارة لذلك يفضل التجمع في المساحات الواسعة والسهول الكبيرة حيث يتوفر الغذاء والماء، ولكن تلك الأماكن المفتوحة تعرض الغزال للخطر الشديد بسبب سهولة اكتشافهم من قبل الحيوانات المفترسة.

مدة حمل أنثى الغزال تصل إلى ستة أشهر، وتلد الأنثى ما بين واحد إلى اثنين من الغزلان الصغيرة وتقوم بإخفاء الصغار بين الأعشاب، ويظل صغار الغزال لمدة عدة أيام قد تصل إلى عدة أسابيع في ذلك المكان، وتقوم الأم برعايتهم طوال تلك الفترة حتى يستطيعوا الاعتماد على أنفسهم والانضمام للقطيع في حالة كون الصغار إناثًا، أما ذكور الغزلان الشباب فينطلقون في البرية ليبدأوا بتكوين جماعاتهم الخاصة.

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا