خطوات بسيطة لتحسين خط طفلك أثناء الكتابة

يبدأ جميع الأطفال مرحلة تعلم الكتابة بخط سيء يأخذ في التحسن مع الوقت، ولكن قد يعاني الكثير من الأطفال من عدم تحسين خطوطهم وتحكمهم سواء في حجمها أو شكلها، وهو ما يزيد معاناة الطفل أمام زملائه وكذلك انعدام ثقته في نفسه إذا صاحب ذلك توبيخًا أو سخرية، ويواجه الطفل نفسه مشكلة أكبر إن لم يعتد تحسين خطه، حيث يصطدم بتذمر معلميه منه، أو ربما يتطور الأمر إلى تنمر زملائه.

فيما يلي أربع خطوات لتحسين خطوط أطفالكم دون انعكاسات سلبية عليهم:

أولا: ينبغي الانتباه إذا كان طفلك يعاني من التردد أو من مشكلة ضعف في عضلات اليدين لذا يفضل أن تجرب الأم الرسم والكتابة بالتنقيط لتحسين خط الطفل، وزيادة ثقته، وتمرين يديه على الالتزام بالسطر.

ثانيا: ينبغي للأم التركيز على طريقة إمساك طفلك بالقلم، فإذا كانت خاطئة حتى لا يفقد السيطرة على رسم الحروف، ومراقبته في كل مرة يمسك القلم لتوجيهه للطريقة الصحيحة.

ثالثا: يشار هنا إلى أن الطفل يتأثر بشدة بالخطوط التي يراها فينبغي للأم والمعلم أن يبذلوا أقصى جهد لتحسين خطهم أولا لأن الطفل يقلد كل منهما.

رابعا: تجنب توبيخ الطفل أثناء توجيهه، لأن ذلك لن يؤدي إلا لمزيد من توتره عند الإمساك بالقلم، ومن ثم سيشتت تركيز جهده على محاولات تحسين خطه، وبدلا من ذلك ينبغي محاولة تأسيسه على قواعد الكتابة السليمة والإشادة بأي تحسن يحرزه لتشجيعه على المزيد.

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا