الفنون والإعلامفن و ثقافة

إعلامية الشورى العماني تناقش ضوابط “الإعلام الجديد”

استضافت لجنة الإعلام والثقافة بمجلس الشورى صباح أمس الثلاثاء عددًا من المختصين بهيئة تقنية المعلومات، وبعض الأكاديميين من جامعة السلطان قابوس. ويأتي اللقاء الذي ترأسه سعادة علي بن أحمد المعشني رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة، بهدف الاستماع إلى مرئيات الضيوف وملاحظاتهم حول دراسة اللجنة بشأن “الضوابط المهنية والأخلاقية المنظمة للإعلام الجديد في السلطنة” في ظل تصاعد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وزيادة انتشارها.

هتون/ سلطنة عمان
وناقش الأعضاء مع المختصين من هيئة تقنية المعلومات الواقع الحالي لممارسات الإعلام الإلكتروني، وسلبيات عدم وجود ضوابط مهنية وأخلاقية محددة ومنظمة لممارسي الإعلام الإلكتروني، إضافة إلى آليات رصد المخالفات والتجاوزات المهنية والأخلاقية في ممارسة العمل في الإعلام الجديد وكيفية التعامل والتعاطي معها وجهود الهيئة في الحفاظ على مهنية الإعلام الإلكتروني ومدى التزام الممارسين بأخلاقيات المهنة. وتطرق النقاش مع الأكاديميين إلى عدة محاور أساسية، منها: أهمية تحديد ضوابط مهنية وأخلاقية للممارسين للإعلام الجديد، وأهمية ميثاق الشرف الإعلامي في رسم أبعاد محددة للضوابط المهنية والأخلاقية منظمة لممارسات الإعلام الجديد، بالإضافة إلى مدى ملاءمة المقررات الدراسية مع ما يستجد من ممارسات في الإعلام الجديد حاليًا ومستقبلًا. وأكد الأكاديميون أهمية رصد الظواهر والممارسات الخاطئة مثل نشر الشائعات والأخبار الكاذبة،

وتحليلها والتعامل معها بالتعاون مع الجهات المعنية ذات العلاقة لاتخاذ الإجراءات حيالها كل حسب اختصاصه. واقترح الضيوف ضرورة إنشاء مجلس الصحافة ليتولى تفعيل ميثاق الشرف الإعلامي ومراقبة أداء وسائل الإعلام المختلفة، على أن يصدر تقرير دوري بالمخالفات التي يتم ارتكابها من قبل الصحفيين ووسائل الإعلام وإلزام الصحف بنشر التقرير.
وعلى هامش اللقاء تمَّ مناقشة عدد من الموضوعات ذات العلاقة، منها: سياسة الخصوصية وحماية البيانات الشخصية والمشاركة المجتمعية. ومن المقرر أن تستضيف اللجنة مختصين من وزارة الإعلام لمناقشتهم في موضوع الدراسة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88