البيت والأسرةمواقف طريفة

البراري تُنعش حركة التنزه والكشتات في الجوف

تحولت براري منطقة الجوف للوحات جميلة تتزين بورود الربيع ورائحة العطر التي جذبت لها العديد من المتنزهين بعد أن شهدت المنطقة موسم ربيع لم تشهده منذ عدة أعوام, فتلونت إثره البراري مرتوية بالأمطار التي هطلت على الجوف لتكتسي الأرض باللون الأخضر والبنفسجي.
وتتنوع بيئات منطقة الجوف ما بين سهلية ورملية وجبلية وهضابية وصحراوية, ولكل منها لون وعشب مختلف أعطى خيارات متنوعة للمتنزهين ليستمتعوا بالجلوس بين “الخزامى” برائحتها الرائعة , والصفار بلونه الجاذب وتبدأ معها رحلة البحث عن “الكمأة” المعروف باسم الفقع.

هتون/ الجوف

وتستقطب المنطقة كل عام هواة التخييم وذلك لشهرة مراعيها وسهولها الخضراء بالإضافة إلى الكثير من أنشطة التخييم التي يمارسها سكان المنطقة والمقيمون فيها، بينما تنتشر في براري منطقة الجوف مجموعة كبيرة من المخيمات حيث تُعد المخيمات علامة بارزة لإطلالة فصل الشتاء في الجوف, الذي يحبه أبناء المملكة ويعشقون البر والمكشات فيه، فمنذ أن تبدأ ملامح البرد في المنطقة إلا وتسبقها نصب المخيمات وإشعال الحطب وارتداء الفراء، فهي تفاصيل يحبها أبناء الجوف ويتلهفون عليها .
وشهدت المنطقة موسم ممطر ليرفع معدل “التخييم” ويزيد من عدد المتنزهين حيث نصب مئات المواطنين مخيماتهم بالمواقع المختلفة بين النفود، ويؤنسهم ما يعرف بـ “شبة النار” ورائحة الهيل وشاي الجمر، وما أجملها من ليالٍ عندما يرتدون “الفراء”، ويلتفون حول “شبتهم” يتسامرون ويعرفون “علوم البر” ويشتاقون لمواعيد هطول المطر.

وقال أحد أصحاب المخيمات أن أهالي الجوف يحرصون على أن لا تفوتهم روعة الليالي الباردة وحلاوة السمر فيها، في نصب مخيماتهم خاصة في مواقع نبت العشب وخضرة الربيع، واصفاً المخيم بالبيت الصغير فهو يضم كل شيء بداية من المجلس الداخلي وهو الخيمة الكبيرة، ثم خيمة صغيرة وهي عبارة عن مطبخ، وإعداد جلسة خارجية حول شبة النار ودورة مياه متنقلة، هو منزل صغير بقلب الصحراء.
وأضاف أحد المتنزهين أن الرحلة تبدأ بنصب الخيام وتجهيز المقر وترتيب الجلسات حولها، ثم تشتعل النار ويلتف حولها السهارى، يضعون أباريق الشاي ودلال القهوة، وينتظرون قهوة وشاي “الحطب” الذي لا تحلو لهم سهرة المكشات إلا به، ثم يتوزع أفراد المجموعة لتجهيز “الكبسة” تحت إشراف شخص واحد.

وخلال المساء يجتمع الأهالي في جلسة السمر، وتلتف الأشمغة على الأوجه خوفًا من الطقس البارد، كما يبدأ الجميع في استعادة ذكريات رحلات سنوات مضت والحديث عن أخبار الطقس والبحث عن علوم الربيع وأماكن المكشات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88