أخبار حصرية

دور التقنية في تطوير البيئة التعليمية في المملكة العربية السعودية

سعت المملكة ـ اقتداءً بالدول المتقدمة ـ إلى امتلاك الحاسب الآلي، والتعامل معه بطريقة حِرَفية، وإدخاله إلى جميع مؤسساتها؛ لأنه أصبح ضرورة وليس أداة ترفيه أو تسليه فقط.

ونلاحظ ذلك من خلال إعداد خططها المستقبلية (٢٠٢٠/ ٢٠٣٠)، وخاصة تلك الخطط المتعلقة بالمؤسسات التعليمية؛ حيث قامت وزارة التعليم ببث البرامج الإلكترونية، والدورات التقنية للكوادر البشرية، وخصَّصت لذلك الميزانيات الضخمة، في سبيل تحقيق الفائدة من هذه البرامج.

ولا ريب أن استخدام الحاسب في المجالات الإدارية للمؤسسات التربوية يعد أمر مهم؛ حيث يعمل ذلك على تيسير الأعمال الإدارية وسهولتها، وسرعة إنجازها وضبطها ودقتها وجودتها، وسوف ينعكس هذا الأثر بشكل مباشر أو غير مباشر على العملية التربوية والإدارية.

وقد أَنشئت الوزارة (إدارة تقنية المعلومات)، والتي تهدف إلى توطين التقنية، والاستفادة منها في التطوير الإداري لجميع إدارات التعليم المنتشرة في مناطق المملكة، ويتضح عملها في:

ـ ربط كافة الأقسام التعليمية والإدارية بإدارات التعليم التابعة لها بشبكة اتصال فاعلة ومستقرة.

ـ التطوير المستمر لجميع أنظمتها وبرامجها الإلكترونية، كما في نظام نور الخاص بطلاب وموظفي المدارس، ونظام فارس الخاص بموظفي وزارة التعليم.

ـ تقوم بتعزيز الجانب الأمني لحماية جميع البيانات والمعلومات الخاصة بالطلاب والموظفين، والمحافظة عليها، من خلال تدريب وتأهيل موظفين متخصصين في مجال تقنية المعلومات وعلوم الحاسب الآلي.

جدير بالذكر أن نظام نور، هو نظام يربط جميع المؤسسات التعليمية التابعة لوزارة التعليم وللمديريات التعليمية، وذلك من خلال قاعدة بيانات إلكترونية، توفر العديد من الخدمات الإلكترونية للطلاب والمعلمين وأولياء الأمور ومديري المدارس.

بينما نظام فارس هو أيضًا نظام إلكتروني قامت بإطلاقه وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية، إلا أنه عبارة عن مجموعة من الخدمات التي يستطيع الموظف (المعلم – الإداري – المستخدم – العامل) الحصول عليها، وأخذ الموافقات اللازمة من قِبَل أصحاب الصلاحية آليًا.

ـ المساعد الإداري في ثانوية الهلالية/ (حصة بنت علي بن محمد السويلم)

مقالات ذات صلة

‫7 تعليقات

  1. مقال جيدحيث ألقى الضوء على جهودوزارة التعليم في مجال الحساب
    وعرفنا على أهم برنامجين تم توفيرهما من قبل الوزارة لجميع منسوبيها………….شكراً لصاحبة المقال

  2. مقال رائع عن دورة التقنيه في التعليم وخصوصاً انه يواكب توجه الدوله لتحقيق رؤية ٢٠٣٠ واذا ما تبعه اتقان المستخدم او المشغل للبرامج

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88