سر الرقم (4)

هناك أربعة اتجاهات تدل الناس على طريقهم وهي: الأمام والخلف، واليمين واليسار، وتُعتبر هذه الاتجاهات هي أساس علم الجغرافيا الذي يعين الناس على معرفة حدود البلدان، وما بها من خيرات، وتحديد مواقعها. وهذه الاتجاهات الأربعة أيضًا هي أساس الاتجاهات الأصلية التي يتم بها تحديد المواقع حاليًّا، وهي: الشمال والجنوب، والشرق والغرب. فالوطن العربي مثلًا يمتد من البحر العربي شرقًا، وهو جزء من المحيط الهندي، إلى شاطئ المحيط الأطلسي غربًا، ومن البحر المتوسط شمالًا إلى منتصف قارة أفريقيا جنوبًا، وبالتالي فإنه يقع في قلب العالم لأنه يمتد جغرافيًّا على قارتي آسيا وأفريقيا، وفي جوار قارة أوروبا ولذلك يُشكّل مركز المواصلات البحرية والبرية بين أجزاء العالم.

وتتفرع عن الاتجاهات الأصلية أربعة اتجاهات فرعية، وتقع كل جهة من الجهات الفرعية بين جهتين من الجهات الأصلية، فبين الشمال والشرق هناك ما يُعرف بالشمال الشرقي، وكذلك بين الشمال والغرب هناك الشمال الغربي. وهناك اتجاهان آخران، وهما الجنوب الشرقي الذي يقع بين الجنوب والشرق، والجنوب الغربي الذي يقع بين الجنوب والغرب.

وقد كان للعرب إسهامات في هذا المجال، فيُعد أبو الحسن العالم العربي، محمد بن محمد بن عبد الله والمعروف بالإدريسي أبا الجغرافيا. وسُمي بالإدريسي نسبة إلى أسرة الأدارسة الأشراف والتي تنتسب إلى إدريس بن عبد الله بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، ووُلد الإدريسي في مدينة “سبتة” بالمغرب عام 493هـ، وهو واضع أول خريطة أقرب ما تكون إلى الخريطة الحديثة، وهو صاحب كتاب “نزهة المشتاق في اختراق الآفاق”.

والخلفاء الراشدون أربعة: الخليفة الصدّيق، والخليفة الفاروق، والخليفة ذو النورين، والخليفة أبو الحسنين رضوان الله عليهم أجمعين. وأئمة الفقه أربعة، وهم: مالك وأحمد والشافعي وأبو حنيفة.

ولفظ أربعة مشتق من كلمة (رُبُع) والتي تعني راحة الكف، وربّع الشيء أي صيّره أربعة أجزاء. وذوات الأربع كناية عن الحيوانات؛ لأن لها أربع قوائم أو أرجل تمشي بها على الأرض، ولتمييزها عن الإنسان ذي القائمتين أو القدمين. ورمح مربوع يعني أن طوله أربع أذرع.

والربع الخالي اسم يُطلق على منطقة تكثُر فيها الكثبان الرملية، وهو يقع في الجنوب الشرقي للجزيرة العربية. والرَّبْعُ هو المنزل والدار بعينها والوطن أيًّا كان.

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة.