أخبار حصرية

مجموعة “لا تزال الإشارة حمراء” القصصية من مسابقة القصة ببريطانيا إلى معرض الكتاب بالقاهرة

المجموعة القصصية للكاتبة ابتسام عبدالله مطر البقمي «لا تزال الإشارة حمراء» التي صدرت حديثاً عن دار نجيب محفوظ في القاهرة للنشر والتوزيع.
وكانت قد شاركت فيها بمسابقة القصة ببريطانيا، وقد استطاعت الأديبة البقمي أن تقدم نموذجاً منفرداً للأدب النسائي السعودي بشكل خاص والعربي بشكل عام.
حيث تتميز مجموعتها «لا تزال الإشارة حمراء» بعمق الرؤية وجمال التشكيل، حيث إن تقنية الأسلوب الحواري من الأساليب التي تحضر بكثافة في بناء المجموعة. ويكاد الحوار يستغرق الكثير من النصوص حتى لكأنه السمة الأبرز، والأسلوب الأقوى الحاضر في الكتابة مما ينم عن الطابع الدرامي للنصوص.
ولعل التركيز على تقنية الحوار من القاصة البقمي للكلمات الوجيزة هو وسيلة للحفاظ على واقعية الأحداث، وجعل الخطاب أكثر حيوية ودرامية، بالإضافة إلى أن عملية التحاور بين الشخصيات نمط من التواصل القائم على أساس التبادل والتعاقب على الإرسال والتلقي والحوار.
وقد كتب المقدمة الباحث والشاعر المصري الدكتور عبدالله السمطي وجاء فيها : ابتسام البقمي تقدم لنا في مجموعتها «لاتزال الإشارة حمراء» هذا العالم الباذخ رغم كثافته، الرائي رغم انثيال القليل من العتمات الدلالية على بعض القصص، السرد الذي يوجع بهدوء، ويوقظ بهدوء أيضاً.
وعبر مستويات لغوية متعددة آثرت الكاتبة مجموعتها الثانية التي تحتفي بالرمز، وتحتفي بالواقع في أفق ذاتي له رؤيته، وله دلالته الرائية الكثيفة».

مقالات ذات صلة

‫55 تعليقات

  1. لدي شعور جارف وجذب غير مسبوق لهذه المجموعة، نتوقع منها أن تسافر بنا عبر رحلة مليئة بالأحداث والشخصيات الوازنة المعبرة، كل الشكر لكاتبتنا الكبيرة وللقراء الأعزاء…حفظكم الله جميعا ودمتم بعز

  2. وقد استطاعت الأديبة البقمي أن تقدم نموذجاً منفرداً للأدب النسائي السعودي بشكل خاص والعربي بشكل عام.

    جميل جدا استاذة ابتسام

  3. أجمل عبارات الشكر والتقدير وبالغ احترامي للأستاذة هتون الشمري صاحبة المبادرات الرائعة لدعم المتميزين والمتميزات والتي أسعدتنا بمبادرتها هذه وتمنياتي بالتوفيق لها ولصحيفة هتون الغراء كما أشكر القراء الأعزاء على حسن تقدير للمجموعة ولشخصي المتواضع وأرجو أن أكون عند حسن ظنكم بي ؛ مجموعة ” لاتزال الإشارة حمراء ” ومجموعة ” اضطراب ” قصص قصيرة موجودة في منصة المؤلف السعودي في فلامنجو مول بجدة الدور الأرضي ؛ وهنا أشكر الأديب عبدالله العطاس لمشروعة الثقافي الوطني لدعم المؤلف السعودي
    وفق الله الجميع .

  4. روووعة كاتبتنا المبدعة ومزيد من التألق والنجاح
    وكل التحية لصحيفتنا هنتون لجهودكم وكل ما تقدمونه

  5. احتفاء جميل بمنجز إبداعي يستحق ذلك وأكثر.
    شكرا جزيلا المبدعة البقمي، وشكرا مماثلا للصحيفة هتون التي تحفز دوما وتشجع كل مبدع.

  6. نحتاج الى تلك الدهشة من خلال المبدعة ابتسام لنرى هل مازالت الإشارة حمراء أم أن عقارب الساعه يسابقها الزمن فتكون الإشارة خضراء !!

  7. مشاركة جديدة تستحق الاشادة معرض الكتاب بوابة الكثير من الأدباء والكتاب العربية والعالمية بالتوفيق

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88