البيت والأسرةمواقف طريفة

“غرفة جازان” تنظم لقاء للتعريف بنظام “قضايا الأحوال الشخصية لـــ565 مشارك ومشاركة”

تناول الطلاق والحضانة والنفقة وحسن المعاشرة.

إدارة العلاقات العامة والإعلام

نظمت غرفة جازان ممثلة في لجنة المحامين بالغرفة لقاء للتعريف بنظام ”قضايا الأحوال الشخصية”، وتضمنت محاور اللقاء قضايا فسخ عقد النكاح وقضايا الحضانة والنفقة وقضايا الطلاق والخلع وحسن المعاشرة، قدمها فضيلة الشيخ أحمد حسين صلام القاضي بمحكمة جازان العامة.
وأكد المتحدث في اللقاء على أهمية معرفة النظام المتضمن معلومات و فوائد للزوج والزوجة مبيناً بأن هذا النظام عرفته المحاكم منذ فترة طويلة، وقال إن نظام المرافعات يتضمن عدداً من المواد التي تنظم أوضاع الزوجين وحالتهم الأسرية إضافة إلى سن بعض الضوابط الخاصة لنظام القضايا الشخصية، وأوضح القاضي في المحكمة العامة بجازان أن نظام محاكم الأحوال الشخصية على وجه التحديد من أهم الأنظمة بالمحاكم لأنه ذا علاقة مباشرة بالمجتمع والأسرة ويختص في جميع مسائل الأحوال الشخصية. مضيفًا: “لقد استجدت مسائل كثيرة للعناية بهذا الموضوع وآليات التعامل معه، ومعالجة قضايا الأسرة وبخاصة الحضانة والنفقة والطلاق تحتاج إلى تعامل سريع وفعال لمصلحة الأبناء والأم والأسرة، كما أكد على أهمية تطوير الأدوات المهنية لإيضاح الرأي وتبيينه للجهة التي تطلبه ليُمكن الأخذ به وفق نماذج معتمدة في ذلك.

وشرح اللقاء الفوائد التي يحققها النظام في حفظ حقوق كل الأطراف، وكان اللقاء قد شهد مناقشات حول المشاكل والمعوقات الفقهية التي يواجهها بعض أصحاب التخصص من طلبة القانون والمحامين والمحاميات، حيث استمعوا إلى ردود حولها من المتحدث، كما قدموا مقترحات لتطوير النظام للمساعدة في تحقيق أهدافه.

بدوره بيّن أمين عام غرفة جازان الدكتور ماجد الجوهري أن هذا اللقاء يأتي في إطار البرامج والفعاليات التي تسعى إليها غرفة جازان بالتعاون مع القطاعين العام والخاص، مشيراً إلى أن التسجيل في موقع الفعاليات لهذا اللقاء بلغ 877 وتم مسح 565 تذكرة للمشاركين من الجنسين وهذا ما يجعلنا في غرفة جازان ممثلة بمجلس الإدارة والأمانة العامة واللجان النوعية والفرعية نولي مثل هذه اللقاءات اهتمامًا وعناية خاصة لفائدتها في خدمة طلاب وطالبات القانون بجامعة جازان وممارسي مهنة المحاماة من الجنسين وكافة شرائح المجتمع.


وشهد اللقاء حضور فضيلة الشيخ حمود صوان المعيد سابقاً بالمعهد العلمي بمحافظة ضمد وقد درس المحاضر على يديه بالمعهد، وقدم الشيخ حمود صوان الدرع التذكاري لفضيلة الشيخ أحمد حسين صلام نيابة عن اللجنة المنظمة وغرفة جازان لجهوده على نجاح اللقاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88