سير و شخوصمتاحف وأثار

قصة صورة ملونة نادرة للحرم المكي عمرها 65 سنة

متلك المصور صفوح النعمامي، مجموعة صور ملونة نادرة للحرم المكي الشريف، قبيل بداية التوسعات السعودية للمسجد الحرام، والتي توثق لمرحلة الخمسينيات الميلادية.

المصور اللبناني صفوح النعماني، الذي دخل السعودية منذ الخمسينيات الميلادية كمصور فوتوغرافي، لأسرة تمتهن التجارة عبر محلات النعماني في الملابس والأزياء، حينها وثق العديد من الصور لمكة وجدة والمدينة، لتقوده الصدفة إلى أن يكون مصورًا لأحداث كبيرة في السعودية، ويوثق مرحلة مهمة من البناء في التاريخ السعودي،

واستقر النعماني في جدة ووثق مشاهد الحياة هناك، وكذلك مكة المكرمة والمدينة المنورة، كما استطاع أن يوثق مشاهد مهمة في تاريخ مواسم الحج وعددًا من زوايا الحرم المكي الشريف.

وتعد الصورة الشهيرة التي التقطها صفوح النعماني للحرم المكي قبيل بداية التوسعة السعودية للحرم، في عهد الملك سعود عام 1954، واحدة من أهم الصور الموثقة للحرم المكي بالألوان، وربما هي أقدم الصور الملونة، ولم يكتفِ النعماني بالتقاط الصور من زاوية واحدة، بل عمد إلى تصوير جميع أركان المسجد الحرام وزواياه والكعبة المشرفة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88