بعد التعدد (ورط الخبل)

عندما كنت أكتب مقالي الأسبوعي عن التعدد لم أكن أتوقع أن يكون له صدى، وغمرتوني أساتذة وقراء بكرمكم وتفاعلكم، ودائمًا ما يخرج من القلب يصل إلى القلب.

اشكر كل من انتقدني، سلبيًا كان نقده أو إيجابي، ومن اتهمني (بالجبن)، وعدم نصرة سنة النبي صلوات الله عليه وتسليماته، وتهم أخرى … ومن (زعل علي).

واستكمالًا لموضوع التعدد، وما يترتب عليه من (كوارث)، على سبيل المثال لا الحصر، شخص ظروفه المادية صعبة، بالعامية (يالله يمشي نفسه)، ويعتمد علي راتب زوجته الموظفة اعتمادًا كليًّا، ٧٠% من مصروفات الأسرة من راتب الزوجة، ورغم ذلك يتزوج بأخرى، في ظنكم ماذا سيحدث؟ هل تتوقعون أن الزوجة سوف تستمر في دعمها اللوجستي، ويستمر الوضع على ما هو عليه، وتسير الأمور بشكل طبيعي؟

طبيعي لا، وسوف يحدث خلل في نسيج الأسرة، والمتضرر في النهاية الأبناء، وسوف تحدث فجوة بين الزوجين، تنعكس على مستقبل الأبناء، وعلى شخصياتهم، وربما تصل إلى إصابتهم بالأمراض النفسية، كل هذا يحدث بسبب خطوة غير مدروسة، وبدافع شهوة شيطانية.

المشكلة أن من على هذه الشاكلة يخرج نفسه دائمًا بصورة البطل، ودائمًا يتحدث عن المراجل والفروسية، وهو أبعد من ذلك كل البعد، وهو في الواقع (رخمه) وإخواننا المصريين يسمونه (رخم)، واسمحوا لي باستخدام الكلمات العامية لأني أحب تسمية الأشياء بأسمائها، ومن لهجتنا العامية، ولكل مقام مقال، وللأسف يجد من يصدقه ويدعمه.

الناس ما لها إلا الظاهر، وما خفي أعظم، وهو في الحقيقة لا يقوم بواجبه الذي أمره الله به تجاه أسرته.

موضوع التعدد ذو شجون، ولا ينتهي، والبيوت حُبلى بالمشاكل، والقصص التي يشيب لها الولدان، قال تعالي (فإن خفتم أن لا تعدلوا فواحدة).

يامن ظلمت زوجتك وأبنائك، تذكر أنك سوف تقابل الله يوم لا ينفع مال ولا بنون، إلا من أتى الله بقلب سليم، يومها سوف تواجه مصيرك، وعملك من يضعك في الجنة أو النار، فلا تغرنك الدنيا.

قال الله تعالى (فاتقوا الله يا أولي الألباب لعلكم تفلحون) صدق الله العظيم

الكاتب/ محمد عبد الله البيشي

9 تعليقات

  1. تركي الحبابي

    الحياه ليست كلها ماده والدليل قول الرسول لمن اتاه وهو يشكي الفقر وامره بالزواج والتعدد وكانت سبب بعد الله في تحسين دخله والتعدد لا ينتقص المراه بل يجعلها اكثر تركيز في تربية الابناء والتعدد يقضي على العنوسه ويمنع تفشي الرذيله لذلك انا اختلف معك بشكل جذري عند التركيز في سلبيات التعدد وكأنه مجرد شهوه او نزوه.تحياتي

  2. ابن المملكة

    موضوع شائك أستاذ محمد نسأل الله التوفيق

  3. حامد الحازمي

    التعدد أصبح ستار في أغلبه

  4. خدوج الاحمد

    لا نعترض على تشريع إلاهي لكن استغلاله كاداة ضغط هذا ليس من شرع الله

  5. موضي الفضلي

    يبقى شرع الله

  6. محمد الراشد

    التعدد قضية متشعبة لها حدودها وضوابطها ياخذها الجاهل بعمومها

  7. شرع الله التعدد لعلاج مشكلة فأصبحنا نعدد لنصنع مشكلة هدانا الله

  8. لو نظرنا الي التعدد لوجدناه يحتوي علي بعض المشكلات ولكنه احيانا يحتوي علي منافع لاحصر لها فاطلاق الحكم علي التعدد بأنه مشكلة اظن أنه ليس صحيحا أو الحكم بأنه منفعة بحتة كذلك ليس صحيحا فالحكم علي التعدد يختلف باختلاف الشخصيات واختلاف المواقف ولقد ذكر الكاتب بعض الأمثلة علي مشكلات التعدد فكذلك قد يأتي فلان ويذكر بعض الأمثلة في مزايا التعدد ومنها وليس علي سبيل الحصر تقليل العنوسة بين النساء والسبب فيها زيادة عدد النساء بكثير علي عدد الرجال فاين الحل لهذا غير التعدد وهناك من الرجال من قد يبتلي في زوجته أو في اخلاقها أو في امور أخري استحي ذكرها والزوج لايريد طلاق زوجته وانما يريد الحفاظ عليها لا من أجلها وانما من أجل اولاده ولكن هو لايستطيع الصبر هو يريد من تعوضه عن زوجته الأولي فما هو الحل لهذا ورحل أتاه الله قوة جسدية لاتكفيه زوجة واحده في الحلال ماذا نفعل مع هذا فاطلاق حكم واحد علي التعدد ليس صحيحا أو إطلاق بأنه مشكلة ليس صحيحا وانما لكل مقام مقال

  9. أخوك آبو ناصر

    أصبت عين الهدف يا أبا عبدالله ✌🏻

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة.