أخبار حصرية

متحدثون دوليون و خليجيون يشاركون في مؤتمر التنمية المستدامة في المناطق الصحراوية بجامعة الإمام عبد الرحمن

يشارك عدد من المتحدثين من سويسرا وألمانيا ودولة الإمارات والكويت وكذلك البحرين، من ذوي الاختصاص في مجالات  البيئة والمناطق الصحراوية، في جلسات وورش عمل مؤتمر التنمية المستدامة في المناطق الصحراوية، الذي تنظمه جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل بالدمام يوم الثلاثاء القادم في الفترة من ١٦ ـ ١٨ جمادى الأولى ١٤٤٠هـ، الموافق ٢٢ ـ ٢٤ يناير ٢٠١٩ م.

الدمام / أحمد العطافي

وذلك بقاعة المؤتمرات الكبرى بالمدينة الجامعية، برعاية كريمة من لدن صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز آل سعود أمير المنطقة الشرقية.

ويشارك في المؤتمر نخبة من المتخصصين والمهتمين في مجال البيئة والاستدامة من دول العالم، ومشاركة منسوبي الجامعة من وكلاء وعمداء وأعضاء الهيئة التعليمية.

وذكر وكيل الجامعة للدراسات والتطوير وخدمة المجتمع ورئيس اللجنة العليا للمؤتمر (أ. د.عبد الله بن حسين القاضي)، أن المؤتمر يعد الأول من نوعه على مستوى المملكة الذي يحاكي واقع المناطق الصحراوية فيها؛ حيث أن جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، وجامعات شرق المملكة العربية السعودية، يقع على عاتقها مسئولية إعداد جيل يستشعر هذا التحدي في تنمية أكبر صحاري شبة الجزيرة العربية، متمثلة في صحراء الربع الخالي وصحراء الدهناء.

ويأتي تنظيم هذا المؤتمر كأحد آليات التوعية والتبصير بسبل استدامة الرفاه في البيئات الصحراوية الهشة، واستعراض مستقبل الصحراء على المستويين الخليجي والعربي، وانطلاقًا من حرص الجامعة على تقديم مؤتمر نوعي يرمي إلى تحقيق رؤية المملكة ٢٠٣٠م، عن طريق إعطاء الأجيال المتعاقبة القدرة على تجاوز التحديات وحماية البيئة، واحترام التنوع الحيوي، والدفاع عن تشريعات الصحراء .

وأشار (د.القاضي) إلى أن المؤتمر يهدف إلى مناقشة السياسات والتشريعات، وجدواها في تحقيق الاستدامة الاجتماعية و الاقتصادية والبيئية في الصحراء، و تتبع تاريخ الدولة السعودية في تنمية المناطق الصحراوية، ومناقشة مقومات الصحراء، وتحديد جدواها وفرص نجاحها، والتوعية بأساليب التكيف مع الصحراء في ظل التغيرات العالمية، والتأكيد على دور الثقافة والاطلاع على التجارب العالمية لإحداث التنمية المستدامة، و مناقشة آلية الاستثمار الصحراوي واستدامته، وأهمية العلم والتكنولوجيا في تنمية مواد وموارد الصحراء واستدامتها.

مضيفًا أن المؤتمر سيركز على عدة محاور، أبرزها تشريعات وقوانين حماية الصحراء في المملكة العربية السعودية، و فرص نجاح استثمار بحور الرمال ( جدواها وفرص نجاحها )، و دور المؤسسات الحكومية والخاصة المعنية بحماية البيئة، و نماذج من التجارب العالمية في تنمية الصحراء، وأسباب التصحر وزحف الرمال، و استشراف مستقبل الصحراء في ظل الدولة السعودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88