فن و ثقافة

وزارة الثقافة والسياحة العراقية تشكل خمس لجان لحماية المباني التراثية في بغداد

شكَّلت وزارة الثقافة والسياحة العراقية، خمس لجان لحماية التراث العمراني في مدينة بغداد، وقال وكيل الوزارة (قيس حسين)، في بيان له اليوم الخميس الماضي إن: ”وزير الثقافة أطلق حملة وطنية لحماية التراث العمراني في بغداد“، مشيرًا إلى أنه: ”تم تشكيل خمس فرق فنية من الأثريين والمهندسين والإعلاميين، حسب الرقعة الجغرافية لبغداد وكثافة المباني العمرانية فيها“.

وأضاف: ”اللجان توزعت بين مناطق بغداد، الأولى في (البتاوين) و(الكرادة)، والثانية في (شارع الرشيد) والمناطق المرتبطة به، والثالثة والرابعة في مدينتي (الكاظمية) و(الأعظمية)، والخامسة في (الشواكة) و(الكرخ) “، لافتًا إلى أن: ”اللجان باشرت بعملها، وبدأت برصد المخالفات كمرحلة أولى، بالتنسيق مع شرطة الآثار والجهات الساندة الأخرى“.

وتابع وكيل الوزارة: ”دور المواطن لإنجاح هذه الحملة مهم، للحفاظ على الموروث العمراني لمدينة بغداد“، موضحًا أن: ”المواطن إما مالكًا لهذه الدور التراثية وعلينا توعيته للحفاظ على المبنى، أو مواطن عادي تقع عليه مهمة المحافظة على هذه الأبنية ونظافتها، والإبلاغ عن حالات التجاوز عليها“.

وأهاب (حسين) بمنظمات المجتمع المدني أن تساند هذه الحملة، بغرض صيانة تاريخ بغداد والحفاظ على هويتها والمباني المميزة فيها.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88