أخبار حصرية

مؤتمر «نزاهة من أجل التنمية» بالكويت يختتم أعماله اليوم

اختتم مؤتمر الكويت الدولي (نزاهة من أجل التنمية) اليوم الأربعاء، وأوصى المشاركون في المؤتمر بضرورة إعطاء الأولوية لتنفيذ هدف التنمية المستدامة المتعلق بالسلام والعدل والمؤسسات القوية.
وأوضح المشاركون أن إعطاء الأولوية لتنفيذ هذا الهدف يأتي نظرا لدوره المحوري في تحقيق بقية الأهداف الواردة بالخطة العالمية للتنمية المستدامة 2030 والبرامج الوطنية المرتبطة بها.
ورحب ‏المشاركون بتنامي التعبير عن الالتزام السياسي في تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد في أنحاء العالم داعين الى ترجمته على المستوى التطبيقي من خلال تفعيل الدولي وتوفير الموارد المالية والبشرية الكافية لتطوير وتنفيذ ‏الاستراتيجيات الوطنية ذات الصلة.
ودعوا إلى تعميق التركيز على الجانب الوقائي المتمثل بإصلاح التشريعات والنظم والسياسات والاجراءات للحد من مخاطر وقوع الفساد واعتماد آليات وخطط تتناسب مع خصوصية القطاعات المختلفة في كل دولة.
وشجعوا على تطوير آليات وقائية مبتكرة لمنع الفساد في ‏القطاع العام تقسيما لمقتضيات الفصل الثاني من اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد وأسوة بالممارسات الناجحة في المجال على قرار ترسيخ الاخلاقيات والسلوكيات النزيهة في الوظيفة العامة.
وأشاروا إلى أهمية اعتماد منهجية فعالة لإدارة مخاطر الفساد وتبسيط الإجراءات ‏واعتماد الحكومة الالكترونية وتعزيز الشفافية والمسألة في إدارة الأموال والشؤون العامة.
وحث المشاركون في توصيتاهم على تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص من أجل تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد في ممارسة الاعمال واعتماد برامج الامتثال الداخلي في الشركات وضمان التزام الجميع بأحكام القانون.
وأكدوا على أن الشفافية شرط من شروط مكافحة الفساد وعمادة لها الحق في الوصول الى المعلومات وحماية حرية التعبير السلمي وانفتاح سائر الأطراف على التعاون فيما بينها.
وشددوا على أهمية قيام الدول باعتماد مؤشرات وطنية ذات مصداقية لرسم صورة أكثر اكتمالا ووضوحا على حقيقة جهودها في تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد مع الاستفادة من المؤشرات الدولية المتعددة ذات الصلة.
ولفتوا الى أن أهمية تعزيز التعاون بين الدول والمنظمات والشبكات الاقليمية والدولية في مجال تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد من خلال نقل الخبرات والاستفادة من التجارب الناجحة وتفعيل آليات التعاون القضائي والقانوني.
وأشادوا بالجهود التي تبذلها الكويت لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد ودعم الحوارين الاقليمي والدولي في هذا الشان واعتماد اول استراتيجية وطنية لها في هذا المجال واختيار (نزاهة) الكويتية لتولي رئاسة الدورة السابعة للشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد.
ورفع المشاركون أسمى آيات الشكر والتقدير والامتنان لسمو أمير البلاد على رعايته وحضوره أعمال المؤتمر وإلى كافة الجهات التي ساهمت في تنظيمه ونجاحه وفي مقدمتها الهيئة العامة لمكافحة الفساد الكويتية (نزاهة) ومنظمة الأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88