أخبار حصرية

البيئة تحذر من تناول الجراد الصحراوي بالسليل والأفلاج لهذا السبب

حذرت وزارة البيئة والمياه والزراعة من تناول الجراد الصحراوي الذي وصل محافظتي الأفلاج والسليل.

وقال عبدالله أبا الخيل، المتحدث باسم وزارة البيئة والمياه والزراعة، في مداخلة مع قناة الإخبارية: إنه “تم مكافحة الجراد بالمبيدات الحشرية ولا ننصح بتناوله”.

يذكر أن مدير عام مركز مكافحة الجراد والآفات المهاجرة، المهندس محمد الشمراني، كان قد أوضح أمس أنه في ظل المستجدات في حالة الجراد الصحراوي في المنطقة الشرقية، تحقق للمركز وجود تكاثر للجراد الصحراوي في الربع الخالي، وذلك بسبب إعصار “ساجار”، وتحسن الظروف في المناطق الحدودية والصحراوية.

وأشار الشمراني إلى أن بداية التكاثر كانت مبكرة، وذلك في منتصف شهر يونيو من العام الماضي 2018، واستمر خلال الأشهر الماضية مكونًا عدة أجيال من الجراد الصحراوي، منوهًا إلى أن الظروف المحيطة بالجراد آنذاك لم تسمح له بالهجرة إلى مواسم التكاثر الشتوي؛ لوجوده في منطقة بعيدة جدًّا عن سواحل البحر الأحمر.

وأفاد المهندس الشمراني بأنه بحكم الظروف الحالية غير الملائمة لبقاء الجراد الصحراوي في الربع الخالي، فقد أجبرته تلك الظروف للهجرة باتجاه الرياح حتى يجد غطاء نباتيًّا جيدًا، مؤكدًا أن الفرق التفتيشية التابعة للمركز رصدت وصول سرب جراد إلى محافظة الأفلاج والسليل، وتم توجيه فرق المكافحة للتعامل مع الحالة من خلال 7 سيارات مجهزة بأجهزة المكافحة والمبيدات، تبدأ عملها غدًا الاثنين بمشيئة الله، كما تم استنفار ثلاث فرق في مركز يبرين التابع لمحافظة الأحساء؛ تحسبًا لأي طارئ.

وأشار إلى أنه لا يستبعد مشاهدة مزيد من الأسراب خلال الأسابيع القادمة في غرب الأحساء وجنوب الرياض في المشاريع الزراعية، أو ربما تمكث على الأشجار البرية المعمرة والنخيل والأشجار الأخرى، مع احتمال مشاهدتها في المناطق السكنية على أشجار الشوارع. مشددًا على الإخوة المواطنين بعدم تناول الجراد؛ لاحتوائه على مبيدات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88