إسبوعية ومخصصةزوايا وأقلام

لا تكن ماءً راكدًا

في دراستي للإدارة، وتحديدًا في مادة إدارة البيئة والتنمية المستدامة، طرقت مسامعي الكثير من المصطلحات، وانهالت علي معلومات غزيرة، ما كنت أعرفها قبل ذلك، فعلمت حجم الدمار الذي لحق بالبيئة بسبب الإنسان وحده لا شريك له، ذلك المخلوق الضعيف العنيد، الذي لا يكف عبثًا في محيطه، تمامًا كالأطفال.

تطرقنا خلال هذه المادة الشائقة إلى حركة الماء، وكيف أن الماء الجاري يقوم بتنقية نفسه في عملية ميكانيكية طبيعية لا تحتاج إلى أكثر من ثلاثة كيلومترات من الجريان فقط، فالماء الجاري لا يعلق فيه الملح كماء البحر الراكد، ولا تعلق به النجاسات، ويقوم برمي الشوائب في قاعه أو على أطرافه؛ لذا كان الماء الجاري طاهرًا عذبًا زلالاً سائغًا للشاربين.

نحن من ماء، هكذا خلق الله الإنسان “ثم جعل نسله من سلالة من ماء”. وللماء حالتين لا ثالث لهما إلا الفناء، فإما أن يكون راكدًا متقوقعًا على نفسه، أو جاريًا له صوتٌ ينعش السامعين، أو بخارًا مثل الأشباح، ليعود خلقًا آخر.

رفع الله الماء الجاري على الراكد درجة، فجعله طاهرًا في ذاته مُطهرًا لغيره، ولعل هذه السنة الكونية تنطبق على الماء المهين، ذلك الإنسان البسيط المعقد، الذي طالما نصحه الأطباء بالحركة ليَصِحّ.

لا تكن ماءً راكدًا، بل كن ماءً جاريًا في بدنك، وعلمك، وحرصك، وحياتك، وكل شؤونك. قدم لمجتمعك أقصى ما لديك، لا تجعل علمك راكدًا فيكسوه ملحٌ أجاج، كن عذبًا مثل الأنهار، ولا تكن مالحًا مثل ماء البحر الذي أنهك الطاقة لتحوله إلى عذبٍ مستساغ.

د. سلطان المطيري

مقالات ذات صلة

‫15 تعليقات

  1. مثل مايقول اهلنا في كل حركة بركة..اذا كانت الحركة للماء تجعلها عذبا ..كذلك تجعل الحركة الانسان صحيحا معافى

  2. الماء منبع المياه..والمياه النظيفة نعمة من الله ينبغي أن نحافظ عليها ونشكر ربنا عليها

  3. كعادتها صحيفة هتون وادارتها ..تختار افضل الكتاب المبدعين الذين يفيديوننا بمواضيع في غاية الاهمية تجعلنا نلتفت إليها ونهتم بها…

    فشكرا لكم ادارة ومحررين

    والشكر اجزله لكاتبنا الراقي المطيري..

  4. كعادتها صحيفة هتون وادارتها ..تختار افضل الكتاب المبدعين الذين يفيديوننا بمواضيع في غاية الاهمية تجعلنا نلتفت إليها ونهتم بها..

    والشكر اجزله لكاتبنا الراقي المطيري..

  5. رفع الله الماء الجاري على الراكد درجة، فجعله طاهرًا في ذاته مُطهرًا لغيره.. سبحانه عز وجل جعل للسعي حتى للماء فوائده.
    لا تكن ماء راكدًا، عنوان شيق لموضوع جميل بأسلوب بسيط..
    دام إبداعك د.سلطان!

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88