مكتبة صوتية للإصدارات المعرفية عبر منصة “أوديو كتاب”

تعد منصة “اوديو كتاب”. احدى مبادرات جامعة الملك عبد العزيز للمسئولية المجتمعية ممثّلةً في عمادة شؤون المكتبات، وتتيح الفرصة لتحويل جميع الإصدارات المعرفية من كتب ومؤلفات علمية وأدبية لمواد صوتية عن طريق التسجيل الصوتي وبشكل تفاعلي من قبل المستخدمين للمنصة.
وعلى هامش معرض جدة الدولي للكتاب المنعقد هذه الأيام في مدينة جدة، تشارك عمادة شؤون المكتبات بجامعة المؤسس بمنصة إلكترونية تفاعلية لانتاج وصناعة المحتوى الصوتي.
وفي هذا الصدد أوضح وكيل عمادة شؤون المكتبات ومؤسس منصة اوديو كتاب الدكتور غسان راشد النويمي أن أهم أهداف “اوديو كتاب” تكوين أكبر مكتبة صوتية على مستوى الجامعات العربية لأهم الكتب والمحاضرات والمقالات في مختلف المجالات، لإثراء المحتوى الصوتي العربي، فضلا عن ابتكار طرق جديدة للتعليم عن طريق التسجيل الصوتي و نشر ثقافة المكتبات الصوتية وتدويرها ومشاركتها مع الآخرين.
وأشار الدكتور النويمي إلى أنه منذ انطلاقة منصة “أوديو كتاب” في عام 2015م، شاركت المنصة في العديد من النشاطات والفعاليات والمعارض المحلية والدولية لتقدم المنصة نفسها كمشروع شبابي معرفي يتطلع للوصول إلى أرحب الفضاءات وإنشاء محتوى مختلف ومميز. ولفت إلى أن اوديو كتاب تعمل بين الحين والاخر على إقامة ورش عمل عن المنصة تتنوع محاورها بين إثراء المحتوى العربي وتطوير التطبيق الالكتروني وكيفية العمل بها والاستفادة منها على أكمل وجه.
وتطمح عمادة شؤون المكتبات بحسب الدكتور النويمي إلى أن تكون منصة أوديو كتاب منبرًا للقرّاء والمتحدثين لعرض ومشاركة المحاضرات الصوتية لتأسيس قاعدة بيانات من المتابعين والمستمعين، إضافةً لنشر ثقافة القراءة والإسهام في تنمية الوعي المعرفي بالمجتمع.
واختتم حديثه بأن اوديو كتاب تعمل على تطوير عدد من الشراكات وتأسيس عدد من المشاريع والبرامج على المستوى الإعلامي والثقافي خلال الفترة القادمة ما يسهم في الوصول إلى رفع كفاءة المنصة وتحقيق أهدافها ورؤيتها.

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة.