سفر وسياحةسير و شخوص

قلعة بعلبك معلم أثري ضارب في التاريخ اللبناني

فوق أعلى مرتفعات سهل البقاع، تتربع “قلعة بعلبك” المتجذرة في التاريخ، والتي تعتبر من روائع العالم القديم، ومن أكثر الآثار الرومانية عظمة، والتي تعود بتاريخها إلى أكثر من خمسة آلاف سنة.

تقع القلعة في مدينة بعلبك التي تعتبر من أهم المدن السياحية في لبنان والعالم، نظراً لإحتوائها على معابد وآثار رومانية ترجع لآلاف السنين.

أنشأها الفينيقيون في أوائل العام 2000 قبل الميلاد، فبنوا فيها أول هيكل لعبادة إله الشمس، “بعل”، ومن هنا حصلت المدينة على اسمها، واحتلها الإغريق في عام 331 قبل الميلاد، حيث غيروا اسمها إلى “هيليوبوليس” أو “مدينة الشمس”، ومن ثم وقعت بعلبك تحت السيطرة الرومانية في القرن السادس قبل الميلاد.

تتألف القلعة من “الدكة”، “الرواق المقدم”،”البهو المسدس”،  “الساحة الكبيرة”، “المذبح والبرج”،”معبد جوبيتر”، “معبد باخوس”، “متحف هياكل بعلبك”،”مسجد إبراهيم”،” القلعة العربيّة

قلعة بعلبك

تعمل بلدية بعلبك على تحسين المرافق العامة في المدينة وإجراء الترميمات اللازمة داخل القلعة تحضيرا لموسم السياحة في الصيف المقبل.

وبهذا السياق أعلن رئيس بلدية بعلبك حسين اللقيس في مقابلة خاصة مع “سبوتنيك”، أن بعلبك مدينة سياحية عالمية وبالتالي من أدنى واجبات البلدية أن تقوم ببناء بنية تحتية وتجميل للشوارع والأحياء لتكون هذه المدينة تليق بكونها مدينة سياحية عالمية وتستقطب السائحين من مختلف أنحاء العالم.

وأوضح اللقيس أن عدد زوار القلعة يرتفع وينخفض حسب الوضع الأمني في منطقة الشرق الأوسط بشكل عام، وحسب الوضع السياسي في لبنان، وأن زوار مدينة بعلبك هم سياح أجانب من أوروبا وأمريكا وروسيا ومن كافة أنحاء العالم، وعدد السياح العرب الذين يزورون قلعة بعلبك قليل، بيد أن السياحة الدينية في مدينة بعلبك نشطة جداً نظراً لوجود مقام السيدة “خولة”، من العراق، الكويت، البحرين وغيرها من الدول العربية.

قلعة بعلبك

وحول انطلاق عمليات ترميم القلعة والمعلومات التي تشير إلى تضرر الهياكل من العملية، قال اللقيس: “تم ترميم الجزء الأول من هياكل قلعة بعلبك، شملت معبد باخوس وفينوس، وصدرت بعض الملاحظات على تنفيذ الأعمال نتيجة التقارير الذي وضعته منظمة اليونسكو، التي هي حريصة على الأماكن التراثية، هذه الملاحظات بمكانها ويجب تلافيها، أي عمل لا ينفذ مئة بالمئة، 90% كانت العملية سليمة و 10% أخطاء”.

وتابع قائلا “نسبة الخطأ هذه من ضمن المعايير المسموحة عالمياً، إنما بالمرحلة الثانية وقبل البدء بعملية الترميم والتي ستبدأ قريباً من قبل شركة إيطالية ممولة من وكالة التنمية الإيطالية، كان هناك اعتصام حضاري من قبل هيئات المجتمع المدني في مدينة بعلبك للتأكيد على المنفذين في المرحلة الثانية الأخذ بعين الاعتبار والانتباه وتلافي الملاحظات التي وردت بتقرير اليونسكو عن الأعمال التي نفذت في المرحلة الأولى

تشكل بعلبك أحد أهم دعائم السياحة اللبنانية، حيث تقام فيها مهرجانات بعلبك الدولية سنوياً، وتجذب العدد الأكبر من السياح العرب والأجانب، حيث أنها تستقطب أهم الأعمال المسرحية والموسيقية، وأبرز الفنانين العرب والأجانب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88