سفر وسياحةسير و شخوص

المتحف الوطني واجهة حضارية تبرز تاريخ السعودية المشرق

​​​​​​​​​​​​​​​يعد المتحف الوطني واجهة حضارية تبرز تاريخ السعودية المشرق، وتجسد البعد الحضاري والتاريخي لشعبها، فيما يعرضه من قطع أثرية مختلفة، إلى جانب دوره الفاعل في تنشيط الحراك السياحي، يقع المتحف في الجانب الشرقي لمركز الملك عبد العزيز التاريخي، في حي المربع، وسط مدينة الرياض العاصمة، على أرض مساحتها 17000 متر مربع.

مكونات المتحف

تمثّل قاعات العرض الثمانية المقسمة بحسب الموضوعات تطور شبه الجزيرة العربية الطبيعي، والإنساني، والثقافي، والسياسي، والديني حسب سيناريو العرض المتحفي، وصولا إلى تطور السعودية بأطوارها الثلاثة، عدد القطع المعروضة 3700 قطعة اثرية، وعدد الوسائل التصويرية 900 وسيلة، و45 اجمالي عدد الأفلام والمؤثرات الصوتية، بالإضافة الى 45 مجسماً.

قاعة الانسان والكون

تشرح طبيعة الكواكب ومادتها وحركة القارات ونشأة المعادن، وأنواع الحيوانات، وبعض الأشجار المتحجرة، كما تضم القاعة مجموعة من الفخاريات التي تعود الى حضارات قديمة كما ضمت القاعة صخرة عليها إثر لأكف بشرية تحمل دلالات رمزية.

قاعة المماليك العربية

أول ما يلفت انتباه الزائر في داخل القاعة نموذج بالحجم الطبيعي لسور تيماء بني بحجارة حقيقية نقلت من السور الأصلي نفسه، تليه مجموعة من الألواح الصخرية، ويعرض في الصالة أيضًا بعض الأدوات والمقتنيات من مدينة القوافل الفاو، إضافة إلى كثير من الآثار الثابتة والمنقولة.

قاعة العصر الجاهلي

تشمل معروضات تحكي وضع القبائل العربية فيما قبل الإسلام، وهناك معروضات أخرى ورقوم تبين نشأة الكتابة العربية، كما يوجد في هذه القاعة موقع يتضمن مجسمات لأسواق الشعر العربي في العصر الجاهلي ومن أشهر الأسواق التي عرفت عند العرب في الجاهلية: سوق عكاظ في الطائف، وذو المجازة حول مكة، ودومة الجندل، ونجران، وحباشة، والمشقر في هجر.

قاعة البعثة النبوية

هي القاعة الرابعة من حيث الترتيب في المتحف الوطني، وتبلغ مساحتها 350 متراً مربعاً، وهي تمثل الفترة من بزوغ الإسلام إلى بدء انتشاره، وتعرض حياة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ، ونزول الوحي، وعن سيرته الطاهرة وهجراته والغزوات، والقرآن الكريم، ومخطوطاً من القرآن الكريم.

قاعة الإسلام والجزيرة العربية

تعنى هذه القاعة بعصر صدر الإسلام الذي يبدأ مع وصول الرسول، صلى الله عليه وسلم، مهاجرًا إلى المدينة، وينتهي مع بداية العصر الأموي. وتتضمن كذلك معروضات عن عصر الخلافة الأموية والعصر العباسي، كما أن هناك معروضات لبعض الصناعات التي برع فيها المسلمون، ثم معلومات عن عدد من أهم المواقع الإسلامية في المملكة.

الدولتان السعوديتان الأولى والثانية

تعنى تلك القاعة بفترة الدولة السعودية الأولى منذ تأسيسها على يد الإمام محمد بن سعود، ثم تطور الدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى وازدهارها، والحياة الاجتماعية فيها، ومن ثم فترة الدولة السعودية الثانية التي قامت على يد الإمام تركي بن عبد الله الذي اختار الرياض عاصمة لحكمه، وأخيرًا يعرض انتهاء فترة الدولة السعودية الثانية بخروج الإمام عبدالرحمن بن فيصل من الرياض عام 1309هـ/1891م.

قاعة توحيد السعودية

تمثل فترة نشوء الدولة السعودية الثالثة على يد المغفور له الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن عام 1319هـ/1902م، وتشتمل على مجموعة من المعروضات المتنوعة التي تنتمي إلى الدولة السعودية الثالثة، إضافة إلى وجود قاعة عرض للأفلام الوثائقية تتحدّث عن الملك عبد العزيز، وإنجازاته.

قاعة الحج والحرمين

تمثل الحج والمناسك، والآثار المتعلقة بهما، ودور الدول الإسلامية المتعاقبة في الحفاظ عليها، وطرق الحج التاريخية، وتطور مدينتي مكة والمدينة، ودور الدولة السعودية في خدمة الحجيج والمناسك، وتوجد عينة من ستارة الكعبة معلّقة على الجدار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88