البيت والأسرة

غضب واستنكار بسبب فيديو يظهر أشخاص يقتلون ناقة بشكل بشع

عبر عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن شجبهم وغضبهم واستنكارهم الشديد لطقوس الجهل والتجهيل والقتل والتقتيل والهمجية والعنف، التي صاحبت موسم مولاي ابراهيم، الواقع بضواحي محافظة مراكش (جنوب العاصمة الرباط)، وما ترتب عن هذه المظاهر من قتل وتعذيب لناقة والتمثيل بها أمام مرأى ومسمع من الجميع بهدف “التقرب إلى الله” حسب زعمهم.

عبدالرحمان الأشعاري/المغرب

وتضمن شريط فيديو مصور ظهر على مواقع التواصل الاجتماعي مشاهد بشعة، مشينة ومؤلمة لإحدى طقوس “الشعوذة” الممارسة بموسم الولي الصالح مولاي إبراهيم، حيث يظهر فيها مجموعة من الناس وهم يقدمون على تقطيع ناقة حية، وسحلها والتسابق لشرب دمها والهروب بقطع من لحمها أمام أعين السلطات الأمنية الحاضرة بعين المكان.

وفي الوقت الذي نفت فيه جهات أن يكون لهذا الفيديو أي انتساب لأي منطقة من مناطق المغرب، مشيرة إلى أنه شريط مفبرك يأتي في سياق الإساءة إلى سمعة ومكانة المغرب، أكد آخرون أن تقتيل وتقطيع هذه الناقة يندرج ضمن طقوس ذأب زوار موسم الولي الصالح مولاي ابراهيم على إحيائها كل سنة، مبينة أن الناقة هي عبارة عن قربان يقدمه هؤلاء إلى الله بهذف التقرب والتكفير عن السيئات…

وكانت الجبهة الوطنية لمناهضة التطرف والإرهاب النيابة العامة، قد طالبت خلال العام المنصرم في مثل هذه الفترة، بالبحث في الجرائم المرتكبة خلال موسم الولي الصالح مولاي إبراهيم وغيره من المواسم، لـ”تفعيل سيادة القانون وحماية حقوق الإنسان والحيوان على السواء”.

وقد اعتبرت الجبهة الوطنية لمناهضة التطرف والإرهاب في بلاغ لها أصدرته بالمناسبة، “هذه الممارسات الشاذة خروجا عن قيم الإسلام السمحة، ليس بحق الحيوان فقط، بل حتى بحق الإنسان”.

وأوصت الجبهة الجهات الوصية بـ”سن نص قانوني يحمي حقوق الحيوان ويجرم التنكيل والتمثيل به ويكرس شخصيته القانونية ككائن قانوني ويرفع الاعتداء عليه لدرجة الجنحة المعاقب عليها بالحبس، وليس مجرد الغرامة والعقاب على المحاولة”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88