11المميز لديناإسبوعية ومخصصةزوايا وأقلام

مواطن يتزوج بثلاث زوجات في ليلة واحدة

قبل عقد من الزمان، كنت لا أزال أعمل في الصحافة المحلية، وقد كتبت خبراً بعنوان «مواطن يتزوج 3 معلمات في ليلة واحدة» وكان ملخص الخبر أن إحدى المعلمات الراغبات في الزواج كانت قد تقدمت للجمعية الخيرية لمساعدة الشباب على الزواج في محافظة الطائف، وعندما تقدم إليها عريس، اشترطت عليه أن يتزوج معها معلمتين من صديقاتها، كي يكن بجوار بعضهن، ولا يفترقن بحكم الصداقة الوثيقة التي تربطهن ببعض، وفعلاً، بعد تفكير طويل من العريس وبعد أن استخار الله، وافق على الزواج منهن، مبدياً لهن عدم مقدرته على فتح 3 بيوت، في وقت واحد، خاصة وأنه متزوج، ولديه أطفال من زوجته الأولى، فما كان من المعلمات الثلاث إلا أن وافقن على أن يقمن بأنفسهن، باستئجار 3 شقق متجاورة في عمارة واحدة، ويتولين أمر الصرف على أنفسهن، وقام المأذون الشرعي بعقد قران العريس على المعلمات، مشترطاً عليه أن يخصص أسبوعا لكل واحدة منهن في أيام الزواج الأولى، الطريف في الأمر أن المعلمات الثلاث كن يتجمعن لدى الزوجة التي تكون الليلة لها، ويقمن بواجب خدمات المنزل من طبخ وخلافه، ويبقين مع بعضهن عندما يكون العريس عند زوجته الأولى.

الغريب أن هذا الخبر بدأ الآن في الانتشار بشكل كبير عبر وسائل التواصل الاجتماعي التي لم تكن منتشرة في زمن نشر الخبر، حتى أنه وصلني شخصياً عبر شبكة من شبكات التواصل الاجتماعي، وكان محملاً بأسئلة كثيرة أغلبها من السيدات عن مدى مصداقية الخبر، وقد أوضحت أن الخبر صحيحاً، وليس خبراً مفبركاً، حيث إن الجهة التي حصلت من خلالها على الخبر هي التي قامت بتزويج الرجل.

وظاهرة زواج المعلمات الجماعي من رجل واحد ليست غريبة، فقد سبق هذا الخبر أخبار أخرى عن زواج مديرة مدرسة مع معلمتين من نفس المدرسة من فراش المدرسة الذي كانت زوجته الأولى تعمل فراشة في نفس المدرسة.

هذه الظواهر الاجتماعية بحاجة إلى دراسة، ولا أعلم لماذا لا يقوم المختصون في علم الاجتماع بعمل دراسات حولها، حيث تعكس الكثير من الجوانب، أهمها:

أولاً: إن هؤلاء الفتيات لم يعدن يفكرن في الفوارق الاجتماعية، بينهن كمعلمات متعلمات، يحملن على الأقل درجة البكالوريوس وبين فراش المدرسة، أو هذا المواطن الذي يعمل بشهادة المتوسطة، في حالة المعلمات الثلاث، المقصودات في الخبر.

ثانياً: لم يعدن يفكرن في النظرة الاجتماعية لهن، فهناك سلطة اجتماعية لها تأثيرها، فكيف ستواجه مديرة المدرسة ـ على سبيل المثال ـ المجتمع بزوجها الفراش، وهذا ليس تقليلاً من شأنه، وإنما خلق الله البشر طبقات، فـالله تعالى يقول في القرآن الكريم « ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات، ليتخذ بعضهم بعضاً سخريا « الآية 32 من سورة الزخرف.

ثالثاً: هذا الأمر ناتج عن وجود مشكلة اجتماعية تتمثل في خوف الفتيات من العنوسة، وقد اجتهد الدكتور عبدالله الفوزان، أستاذ علم الاجتماع المشارك في جامعة الملك سعود وأمين عام مركز الحوار من خلال دراسه سابقة له ومن خلال البحث في قضية العنوسة، والذي كشف عن توقع بزيادة عدد العوانس خلال السنوات الخمس القادمة من مليون ونصف وهو الرقم الحالي، إلى أربعة ملايين عانس، وهي أرقام مخيفة تدعو إلى ضرورة تحرك المجتمع في سن قوانين لحماية بنات المجتمع من هذه الظاهرة، كما يشير في دراسته إلى أن العام الماضي شهد حدوث 18 ألف حالة طلاق مقابل 60 ألف عقد زواج، وهنا تظهر مشكلة أخرى، وهي بقاء عدد كبير من المطلقات أيضا بلا زواج، كثير منهن إلى نهاية حياتها، وبذلك تتقلص فرص الزواج لدى عدد كبير من الفتيات، هناك مشكلة حقيقية علينا أن ندرسها ونتوقف عندها، ونعمل على معالجتها.

رابعاً: مثل هذه الأخبار تعكس الجرأة لدى الفتيات، في الارتباط بزوج، متزوج وأيضاً في دعوتهن صديقاتهن للارتباط بنفس الرجل، الأمر الذي يفسر أسباب لا مبالاة الفتيات في هذا الزمن بالنظرة الاجتماعية لهن، بسبب الخوف من شبح العنوسة الذي بات يطارد كافة فتيات المجتمع.

هي دعوة حقيقية لكل الآباء وللمؤسسات الاجتماعية، وللمتخصصين في مجال علم الاجتماع أن يتعاون الجميع لحل هذه الظاهرة، من خلال توعية المجتمع وإقناع الأسر السعودية بتخفيف أعباء الزواج في مجتمعنا الذي يمثل فيه الإناث نسبة 49،9% وفقاً لآخر الإحصاءات

☘️??☘️??☘️??☘️??☘️??☘️??

بقلم الكاتب والأديب / خالد بن محمد الخضري 

 

تنويه/هذا المقال تم نشره للكاتب خالد الخضري في صحيفة الجزيرة وتم نقله كبشارة لكم قراء هتون بأننا بصدد نشر لقاء حصري مع الكاتب في صحيفتنا واستقطابه في زاوية له تحتفي بها هتون إسبوعيًا انتظرونا قريبًا .

مقالات ذات صلة

‫29 تعليقات

  1. مقال بين الغرابة والطرافة .. لكن التعدد قد يقلب الحياة رأسًا على عقب وقد وجدنا مثل ذلك في سلسلة نشرتموها في هتون عن تعدد الزوجات .. مقال متميز ننتظر اللقاء مع الكاتب كما وعدتمونا ياهتون .. دمتم بود

  2. لا أرى التعدد حلا جذريا للعنوسة حتى لو نجح مرة ومرتين
    في انتظار حوار هتون مع الأستاذ خالد

  3. لاغرابة في هذا لانهن تزوجن في وقت واحد فلا توجد
    حزازات ولاغيرة ولا ترى واحدة أنه فضل أخرى عليها
    لكن المحك هل هو قادر على القيام بحق الزوجات الاربع ??

  4. وهل التعدد هو الحل؟؟
    على العكس أنا أرى الزواج الثاني أحيانا يكون سبب لفشل الزواج الأول وبعدها الطلاق وبالتالي تأثير غير مباشر في زيادة العنوسة

  5. انا أرى أنه لافروقات اجتماعية تحول بيني وبين من يسعدني
    المهم يكون ذو ذو خُلق ومتعلم وأعرف معه يعني إيش السعادة ،
    أما منصب وجاه ويوريني الويل؟؟

  6. انا اتوقع هذا الرجل هو المحظوظ في حياته هنيئاً له ليس فقط بالتعدد بل ب ثلاث نساء متفقات ومتفاهمات دفعه واحده فبطريقته هذه حارب قول الذين يقولون ان التعدد يفقدك زوجتك الاولى هههههههه ولكن السؤال من هي الاولى والتاليه والثالثه هل من هي تنجب الطفل الاول او من هي اكبرهن سناًً ? أتمنى له حياة سعيدة ? وان يرزقه الله الرابعة وكل الشكر لصحيفة هتون وكاتبها المميز ?

  7. يامن سألت عن هل هو يستطيع القيام بحقوق الزوجات الاربع ?
    هن ثلاث وليسن اربع الا اذا كنت بتزوجة الرابعه او كنتي بتتزوجينه وتختمي الاربع .. الله يوفق

  8. مرحبا بالأستاذ خالد على صفحات هتون التي فتحت بإعادة نشر هذا المقال قضية مهمة، وننتظر لقاءك ونرجو أن تعرض حلولا ناجعة في هذا الحوار لأن قضية العنوسة وكذلك الطلاق من اهم القضايا في الوقت الحالي

  9. ابن المملكة لك تحياتي باختصار عن الكاتب اقنعوا الحريم يقبلن بالزواج على اخرى وبنفس الوقت اقنعوا المتزوجات يخفن من خبالهن وتفكيرهن بالتملك وتخفيف الغيره ويعرفن انهن كبرن والرجل لازم يغير سواء جنسياً او شكلياً او ممكن تغيير نسل نهائياً
    كم سنه وهي مقابلته دابله سبده ?
    عذراً على الرد يمكن مايعجب النساء لكن حقيقة

  10. اشكر الرائعة الإعلامية الكبيرة هتون الشمري على استضافتي في صحيفتها المتميزة، رسعيد بوجودي بين قرائها، واتمنى أن أقدم شيئا يروق لذائقتكم، ولكم كل التحية والتقدير.

  11. سؤالي للاستاذة هنون اذا كانت متزوجة هل تقبل بزوجها ان يتزوج ثلاث ؟ وان لم تكن متزوجة هل تقبل ان تكون زوجة ثالثة او ابعة؟ بم انها مشرت المقال هنا بصحيفتها فهي مع وليست ضد التعدد ! والا لما نشرته هنا !
    ننظر لقاء الإعلامي والكاتب والقاص خالد خضري .. ونعم الضيف والمستضيف

  12. سؤالي للاستاذة هتون اذا كانت متزوجة هل تقبل بزوجها ان يتزوج ثلاث ؟ وان لم تكن متزوجة هل تقبل ان تكون زوجة ثالثة اورابعه ؟ بم انها نشرت المقال هنا بصحيفتها فهي مع وليست ضد التعدد ! والا لما نشرته هنا !
    ننتظر لقاء الإعلامي والكاتب والقاص خالد خضري .. ونعم الضيف والمستضيف

    ارجو من الكنترول حذف التعليق السابق لكثرة الاخطاء الإملائية

  13. أجاد أستاذنا الإعلامي الكاتب خالد الخضري في ملامسة خوف كثير من بنات الوطن من شبح العنوسة .. إضافة إلى تزايد حالات الطلاق. . وتأخر الزواج لظروف حياتية واقتصادية ومجتمعية.. لكنه في الوقت ذاته أظهر لنا بريق أمل في تغير أنماط التفكير لدى المرأة السعودية.
    لقد باتت اليوم أكثر واقعية
    لم تعد تجري وراء سراب الفارس ذي الحصان الأبيض. . بل أضحت مستعدة لبناء مستقبلها حتى ولو مع زوج أقل تعليما منها. . وهذه خطوة بحاجة إلى دراسة كما أشار كاتبنا المتميز.. والذي سنتشرف به كاتبا بإذن الله كما بشرتنا صحيفتنا الغراء هتون

  14. والله كلها محاولات محمودة من الناس لمحاربة العنوسة
    ربنا يقدرهم ويحفظ نساءنا ورجالنا والمملكة كلها
    وشكرا للأستاذة هتةن والأستاذ خالد على الطرح ومنتظرين حواركم الثري

  15. هؤلاء النساء مهب صاحيات ابدا
    والله ماترضى فيها حرمه تقسم ليلة الزواج بينها وبين كذا وحده وليلة الزواج دايم هي ام الذكريات ..
    طيب سؤال هالزوج كيف بيتعشى؟ مع كل وحدة ؟ ثلاث مرات ؟
    وان حملن الزوجات بليلتهن وش بيسوي هالزوج بثلاث بزران مرة وحدة ؟!!
    اتقوا الله العوانس لهم ربهم يرزقهم برجال ارامل … وخلوا عنكم الحجج..
    عجبني المقال بس راعي الثلاث ماعجبني ولا الحارس زوج المديرة والمعلمات ….

  16. حياك الله وبياك وجعل الجنة مثواك
    ماتم طرحه من الاستاذ خالد الخضري كطرح استند فيه على مواقف موثقة من الحياة والمجتمع وكيف أن دراسة حول العنوسة أفادت بما يجب أن يسار إليه ونحوه لحل هذه المشكلة الاجتماعية .
    لنجد مع المواقف المطروحة لغة مساندة سهلة فقد قال جدي الجرجاني طيب الله ثراه (اذا كانت اللغة غايتها الأساسية وغرضها الأول هو الإتصال بين أفراد المجتمع البشري، إذْ لا فـائدة مـن لغة لا تؤدي هذا الهدف. ثمّ إنّ هناك لغة غير التي تمد المتعلمين بالمفاهيم والتصورات هي اللّغة الفنية التي تتجاوز مهمتها عملية التواصل إلى ماهو أعمق بحيث تصبح في هذه الحالة مقصودة لذاتها لإرتباطها بالفكر مباشرة، فيستجيب لها الفرد تلقائيًا، لما تمده لغة من أفكار ومثل عليا وقيّم، فيتذوقها ويكون لها في نفسه إستجابة.)
    لأجد أن ماتم طرحه لايخرج مما ذكره جدي رحمه الله .
    استاذ خالد
    شفعت لك حروفك.. وجماليات نصك، وأعانك الله على المنتظر منك.

  17. مقال جميل ان يكون فيه اتفاق مسبق بين الثلاث لحمل مشاق الصرف وجعل العريس مدلل بين الثلاث. والاولى لها النصيب الاكبر لله در العداله بينهم ؟

  18. الحياة حلوه بين الجميع ان يكون فيه اتفاق مسبق بين الثلاث لحمل مشاق الصرف وجعل العريس مدلل بين الثلاث. والاولى لها النصيب الاكبر لله در العداله بينهم ؟

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88