الأدب والثقافةفن و ثقافة

إصدار جديد بعنوان “بحث حول البلاغة القرآنية في سورة الرحمن”

صدر عن النورس الثقافية بالإحساء، كتاب من الحجم المتوسط يحمل عنوان “بحث حول البلاغة القرآنية في سورة الرحمن”، دراسة تفسيرية للباحثة الكاتبة أ. مضاوي بنت دهام القويضي في طبعتها الأولى لعام ١٤٤٠هـ – ٢٠١٨م

الكتاب الذي يتألف من مائة وثلاث وعشرون صفحة، نالت عليه الباحثة درجة الماجستير في القرآن الكريم وعلومه من كلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

وصمم غلاف الكتاب بطريقة مميزة أ. أمل الحسن وأشرف على بحث الماجستير الأستاذ المساعد د. زهير هاشم ريالات كبحث تكميلي مقدم لنيل الدرجة العلمية في القرآن وعلومه.

ويضم البحث أربعة فصول، تبتدئ بالمقدمة والأهمية والأهداف وحدود الدراسة وخطة البحث ومنهجه، ومهدت له في التعريف والتاريخ العلمي والأهمية والأثر لعلم البلاغة.

وتناول الفصل الأول أربعة مباحث بدأت باسم السورة وسبب تسميتها وفضلها، وثانيها عدد آياتها وترتيبها في المصحف، وثالثها موضوع السورة ومقاصدها، ورابعها التفسير الإجمالي للسورة.

أما الفصل الثاني فتناول مباحث علم المعاني الواردة في سورة الرحمن، وفصلها الثالث كان في علم البيان الوارد في السورة وكان للفصل الرابع مباحث في علم البديع الواردة في السورة.

وتعد أ. مضاوي من ذوي الهمم وصانعة أمل هزمت الإعاقة وساهمت في حراك وجودي إنساني بالغ الأهمية حيث أن هذا الكتاب لم يكن باكورة أعمالها بل صدر لها منشورات بمجلات وكتب جماعية وهي ضمن المشاركين للموسوعة العربية الأولى “إضاءة” للإصدار الخامس وصدر لها قصص قصيرة جدا بسم “اشتعال نبض”.

وتستحق الأستاذة مضاوي الدعم والاهتمام، لأنها مبدعة وتحمل همة عالية يصفق لها بجدية لكل ما تقوم به من إضافة للمكتبة العربية لذا ننصح باقتناء الكتاب ودعم المؤلفة أدبيا ً وإعلامياً.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88