الفنون والإعلامفن و ثقافة

افتتاح فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان أوكسي شباب.

تم مساء أمس الجمعة 10 غشت/آب 2018 بساحة مولاي يوسف بمحافظة آسفي (جنوب العاصمة الرباط)، افتتاح فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان “أوكسي شباب” المنظم بمبادرة من جمعية “شباب عابر سبيل للتنمية البشرية” إلى 12 غشت الجاري تحت شعار “التنوع الثقافي الإفريقي في خدمة التنمية المستدامة”.

إعداد : عبدالرحمان الأشعاري/المغرب

واستهل حفل الافتتاح بإيقاعات إفريقية للمجموعة ” أفريكا يونايتيد” (إفريقيا الموحدة)، التي أتحفت الجمهور المسفيوي وزوار هذه المدينة بعدد من أغانيها المستوحاة من التراث الموسيقي والفني الإفريقي المتميز بغناه وتنوعه الثقافي، والتي تتطرق إلى مواضيع ذات الصلة على الخصوص بوحدة هذه القارة.

وينتمي أعضاء هذه المجموعة، التي أنشئت سنة 2006، والهادفة إلى إلغاء الحدود الموسيقية، إلى عدد من البلدان من بينها المغرب والكوت ديفوار والغونغو وجزر القمر، مما جعل أغانيها، التي يتم أداؤها على إيقاعات مستمدة من عدد من الألوان الموسيقية كبلوز والجاز والروك، تتأثر بشكل كبير على الخصوص بثقافة هذه الدول.

كما تعاقب على منصة العرض، كل من المغني المغربي إيهاب أمير، و أنور الزهروني أحد الرواد المحليين لفن العيطة، بالإضافة إلى تقديم عروض أخرى شملت الفن الكناوي وعدد من الفنون الشعبية المتنوعة.

وبموازاة مع هذا الحفل الموسيقي، وبساحة مولاي يوسف، نظم المركز الجهوي لتحاقن الدم، بتنسيق مع عدد من الجمعيات، قافلة للتبرع بالدم.

ويشكل هذا المهرجان فضاء للتمازج بين ثقافتين عريقتين، المغربية والإفريقية، من أجل المساهمة في توطيد الروابط الإنسانية المشتركة التي تفتح آفاق التعاون بين أبناء القارة الإفريقية.

ويعرف المهرجان مشاركة ألمع النجوم المعروفة على الصعيد المحلي والوطني والدولي، كالفنانة الإيفوارية جيناي، وفرقة المعلم سعيد لفن كناوة، والفنان فؤاد السفياني للعيطة الحصباوية، والفنان أنور الزرهوني، إضافة إلى الفنان ولد الزبيد للفن الشعبي.

وإضافة إلى الفقرات الفنية، يتضمن برنامج هذه التظاهرة أنشطة ثقافية ورياضية وترفيهية متعددة موجهة لجميع الفئات العمرية تحتضنها فضاءات ومعالم المدينة، حيث سيتم تنظيم مسابقتين رياضيتين وطنيتين في فن التزلج على اللوح و”البريك دانس”، وتخصيص أكبر قرية للأطفال طيلة أيام المهرجان بحديقة القدس، فضلًا عن عرض الفيلم السينغالي “الغضب في الرياح ” بسينما أطلنتيد تحت إشراف المركز السينمائي الإفريقي.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88