الفنون والإعلامفن و ثقافة

“جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج وأكاديمية الحوار” يُدربان 22 إعلاميًا وإعلامية على مهارات الحوار الإعلامي الناجح.

سلَّط البرنامج التدريبي الذي نفذته أكاديمية الحوار للتدريب التابعة لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، وجهاز إذاعة وتلفزيون الخليج لمجلس التعاون لدول الخليج العربية تحت عنوان “مهارات الحوار الإعلامي”، خلال الفترة من 10 إلى 11 يوليو الماضي، بمقر الجهاز في الرياض، الضوء على واقع الحوار الإعلامي الحالي، وكيفية صناعة نموذج إعلامي متكامل يسهم في تعظيم الفوائد والإيجابيات التي يمكن تحقيقها من استخدامه بالشكل الملائم فيما يتعلق بتعزيز قيم التلاحم الوطني والمجتمعي.

خالد عبد الرحمن / واس
وبلغ عدد المستفيدين من البرنامج، 22 إعلاميًا وإعلامية مثلوا جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج، والأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وهيئة وكالة الأنباء السعودية، وصحيفة سبق الإلكترونية، وملتقى إعلاميون.
وتناول البرنامج الذي قدمه المدرب المعتمد لدى أكاديمية الحوار الإعلامي ماجد بن جعفر الغامدي، مفهوم الحوار الإعلامي وأشكاله وأهميته، إضافة إلى سمات المحاور الإعلامي الجيد، والقيم التي ينبغي أن يتحلى بها بجانب السلبيات التي يجب تجنبها، مع التركيز على الجانب التطبيقي، فضلًا عن كيفية التعامل مع الخلاف في الحوار الإعلامي بكافة أشكاله عبر أدوات ووسائل تساعد المحاور وتنمي مهاراته.
واستعرض البرنامج على مدى يومين, عددًا من المحاور، حيث تطرق في يومه الأول لثلاثة محاور، تناول الأول العلاقة بين الحوار والإعلام وهل هي علاقة وئام أم خصام، فيما تناول الثاني مفهوم الحوار الإعلامي وأهميته مع عرض نماذج لحوارات إعلامية وتحليلها، أما المحور الثالث فناقش الموضوعية والحياد مقابل الإثارة والمبالغة في الطرح عبر وسائل الإعلام.
فيما تناول اليوم الثاني, خمسة محاور، بحث الأول أشكال الحوار الإعلامي وناقش الثاني مضمون الحوار الإعلامي، وركَّز الثالث على تحليل واقع الحوار الإعلامي ودارسة عناصر القوة والضعف فيه، بينما تناول المحور الرابع ميثاق الشرف الإعلامي، فيما سلط الخامس الضوء على الطموحات والآمال المأمولة من الإعلام في تعزيز التلاحم الوطني والمجتمعي .
وشهد البرنامج, تقديم عدد من التدريبات العملية منها تمرين كاشف الحوار وتمرين المحاكاة وتمرين العصف الذهني وتمرين 4mat وتمرين المهارات اللغوية والوقفات الصوتية تمرين الاتصال غير اللفظي, كما تناول البرنامج عبر نماذج تطبيقية نفذها المتدربون مهارات إعداد وتقديم وتنفيذ الحوارات الإعلامية كلغة الجسد والتواصل البصري، وأساليب بدء وإنهاء الحوارات الإعلامية.
وفي ختام البرنامج التدريبي، قال نائب رئيس مجلس الأمناء والأمين العام لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني الدكتور عبدالله الفوزان” إن الإعلام مكون رئيسي لثقافة المجتمع، ولذلك فهو شريك أساسي لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني في تشكيل ثقافة الحوار وتعميمها بين جميع فئات المجتمع، مؤكدًا أهمية رسالة الإعلام في صياغة رأي عام مستنير يسهم في ترسيخ مبادئ التلاحم المجتمعي وتعزيز اللحمة الوطنية، التي تشكل أساساً للهوية وللحفاظ على المنجزات والمكتسبات الوطنية، في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود, وسمو ولي عهده الأمين، حفظهما الله، وخاصة مع ما تشهده المملكة من تحول وطني وفق رؤية المملكة 2030م ” .
واختتمت البرنامج التدريبي, بتكريم المدرب الإعلامي ماجد بن جعفر الغامدي، وتوزيع شهادات إتمام الدورة على جميع المتدربين والمتدربات.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88