أخبار وتغطيات

“ظل ونور” إطلالة جديدة للفنانة التشكيلية “ريما كنعان”.

 إيمانًا من القائمين على صحيفة هتون الإلكترونية  بأهمية الثقافة للمجتمعات و دورها في تطوير الذات وتقويم شخصية الإنسان والعمل على رقي الفرد وأخذ بيد الأفراد والمجتمعات للرقي والبعد عن الأفكار الضالة، نسعى دائمًا للوصول بالمجتمع إلى درجة الرقي الثقافي، مُساهِمًة في تنفيذ الرؤية الثقافية المُتحضرة، من هذا المنطلق نسعى، وكان لنا الحوار المتميز والتغطية الشاملة للمعرض الثقافي “ظل ونور” بالمملكة الأردنية الهاشمية للفنانة “ريما كنعان”                      

                          الفن التشكيلي مهم؛ لأنه رسالة إنسانية سامية تترك أثر على المجتمع

                             وتلعب دور بالتغيير والتطوير.

 

أجرى الحوار / محمد العبد اللطيف 

“ريما كنعان” فنانة تشكيلية أردنية، درست اقتصاد مال وأعمال والفن بالنسبة إليها رسالة منذ نعومة أظافرها، وقد أقامت معرضًا بعنوان “ظل ونور” بحضور” هزاع البراري” _أمين عام وزارة الثقافة_، وكان لصحيفة هتون الإلكترونية التغطية واللقاء مع الفنانة المتألقة

وقد قدمت الفنانة نفسها إلى الجمهور العربي:

أنا عمري ٢٩ سنة أحبيت الرسم منذ صغري وكبرت معي موهبتي واخترت أدرس تخصص آخر غير موهبتي من أجل دعم فني فدرست اقتصاد مال وأعمال وبعد ما تخرجت صرت أُركز أكثر بفني بالإضافة لشغلي رسمت كتاب انتشر بالسعودية للأطفال اسمه ” اتيكيت الكتاكيت” ضم رسومات كاريكاتير للأطفال.

وكان لي معرضي الأول بعنوان ” فراشة كنعان” عام 2016، وهذا هو المعرض الثاني الذي شرفت بتغطية صحيفتكم له وهو بعنوان” ظل ونور”

منذ متى بدأت موهبة الرسم لديك ؟

من بدايات طفولتي كنت بملك خيال واسع وكنت أحب ترجمة خيالي برسومات بسيطة كبرت معي وصارت لوحات كبيرة

س2 من أين تستمد موضوعات رسمك؟

من خيالي بالدرجة الأولى … ومن المحيط الواقعي بالدرجة الثانية .. ومن وطني المحتل …

س3: ما هي مشاركاتك الفنية داخل وخارج الوطن؟

مشاركاتي على مستوى المملكة الأردنية الهاشمية ومحافظاتها حتى الآن محلية ولكن عم بفكر بشكل جدي أشارك خارج الوطن بالأيام المقبلة ..

س5: هل وجودك في الأردن أعطاك رؤية فنية أضاف على لوحاتك صورة جديدة وطابع خاص ؟ .. كيف ذلك؟

طبعًا أكيد الفنان بطريقة أو بأخرى بتأثر بالمحيط الذي يعيش فيه وخصوصًا إذا كان يتلقى الدعم منه والتشجيع .. وجودي بالأردن شجعني أني أخرج بلوحاتي من عتمتها للنور حتى تصل رسالتها للعالم ..

س6 مَنْ من الرسامين جذبك بلوحةٍ وجعلك تتحدثين إليه بلوحة مشابهة؟

ناجي العلي رحمه الله هو أكثر إنسان فنان جذبني لدرجة أني أوقات بحاكيه بلوحات عن حنظلة لكن بأسلوب مختلف ومتشابه بنفس الوقت

س7: يقال إن الرسامين مظلومين بعيشتهم وحياتهم ؟ هل عشتي هذا الإحساس ؟ وأنت ماذا تقولين؟

الرسام يمكن يُظلم إذا ما وجد الدعم والتشجيع … وإذا رسالته الفنية ما تركت أثر … الحمد لله أنا بعتبر الرسم والفن التشكيلي هبة بحد ذاتها من الله وبالتالي ما بحس بظلم

س8 هل لديك هوايات أخرى غير الرسم ؟

عندي موهبة الكتابة

س9 : هل زرتي السعودية من قبل ؟

لم يسبق لي أن زرت السعودية وإن شاء الله بالأيام المقبلة أتشرف بزيارتها والمشاركة بمعارض فن تشكيلي فيها.

س10 ما أهمية الثقافة للمجتمعات في نظركم؟

سؤالكم مهم جدًا، وأنا أعتبر الثقافة عماد المجتمعات فإذا صلحت ثقافة الشعوب وارتقت بأخلاقها كانت الأمة في المقدمة والعكس تمامًا، إذا أهملت الثقافة وقعت المجتمعات في بئر التشرد والضلال.

أوجه الشكر لحضرتك على هذا اللقاء الشيق متمنين أن تتكرر اللقاءات وأن تكون المعارض الفنية الخاصة بكم قد انتشرت بالعالم كله..

وأنا أيضًا أشكر صحيفتكم المحببة صحيفة هتون الإلكترونية وأشكرها على التغطية المتميزة وعلى اهتمامها بالثقافة وتسليط الضوء على المثقفين أشكركم كل الشكر .

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88