الأطعمة والغذاءالجمال والديكور

في الرجيم المخسس: فنجان من الشاي أم القهوة؟

في الرجيم المخسس، نسمع كثيرًا عن فوائد الشاي، من تضاد الميكروبات ومكافحة السرطان ومواجهة أمراض القلب والسكري وخسارة الوزن والتخفيف من نسبة الكوليسترول الضار، وينصح مركز “لو كال دايت كلينيك” ببروت قارئات “سيدتي. نت” باحتساء فنجان من الشاي يوميًّا، ضمن خطَّة الرجيم، نظرًَا إلى فوائده العديدة.

فوائد الشاي الأخضر والأسود والأبيض
يحتوي الشاي على مضادات للأكسدة المسمَّاة بـ الـ”فلافونيدات”، علمًا بأن الأكثر فعاليَّة بينها يُعرف بـ ECGC، تُساعد مضادات الأكسدة المذكورة في مواجهة الجذور الحرَّة، التي تتسبَّب بالسرطان وأمراض القلب وانسداد الشرايين، وفي الشاي أيضًا الكافيينوالثيانين، وهما مادتان ترفعان اليقظة العقليَّة.فنجان من الشاي أم القهوة؟
يحتوي كوب من القهوة على نحو 135 ميلليغرامًا من الكافيين، مُقارنة بـ 30 إلى 40 ميلليغرامًا من الكافيين المتوافر في كوب من الشاي.
وإذا كانت القهوة تتسبَّب للبعض بالرجفة أو بعسر الهضم أو بالصداع، أو الأرق، فيبدو فنجان من الشاي أقل ضررًا.

دراسات…
• الشاي الأخضر: يُصنع الشاي الأخضر من أوراق الشاي التي تطهى على البخار، ويحتوي على كمٍّ عال من الـ EGCG، وتتدخَّل مضادّات الشاي الأخضر للأكدسة في منع نموِّ سرطانات المثانة والثدي والرئة والمعدة والبنكرياس والقولون، كما أنَّ الشاي الأخضر يحمي من انسداد الشرايين، ويُساعد في إحراق الدهون، ويُقاوم التوتر، ويُخفِّف من خطر التعرُّض لأمراض عصبيّة، مثل: الألزهايمر والباركنسون، ومن احتمال الإصابة بالنوبات، ويُحسِّن مستويات الكوليسترول.
• الشاي الأسود: يُصنع الشاي الأسود من أوراق الشاي التي تُخصَّب، ويحتوي على الكمِّ الأكبر من الكافيين، مُقارنة بصنوف الشاي الأخرى، ويشكّل أساس الشاي المنكَّه، بالإضافة إلى بعض صنوف الشاي الجاهزة. وقد أظهرت دراسات أنَّ الشاي الأسود يحمي الرئتين من مخاطر دخان السجائر السلبي.
• الشاي الأبيض: هو الشاي الأخضر من دون أن يخضع إلى أيّ تخمير أو تخصيب. وقد أثبتت دراسات أنَّ الشاي الأبيض هو الأكثر فعاليَّة في مقاومة السرطان، مقارنة بصنوف الشاي الأخرى التي تخضع للعلاج.
• الشاي الصيني الأسود (أولانغ): أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات، أنَّ مضادات الشاي الصيني الأسود للأكدسة تخفِّف من نسبة الكوليسترول الضار.دراسات…
• الشاي الأخضر: يُصنع الشاي الأخضر من أوراق الشاي التي تطهى على البخار، ويحتوي على كمٍّ عال من الـ EGCG. وتتدخَّل مضادّات الشاي الأخضر للأكدسة في منع نموِّ سرطانات المثانة والثدي والرئة والمعدة والبنكرياس والقولون، كما أنَّ الشاي الأخضر يحمي من انسداد الشرايين، ويُساعد في إحراق الدهون، ويُقاوم التوتر، ويُخفِّف من خطر التعرُّض لأمراض عصبيّة، مثل: الألزهايمر والباركنسون، ومن احتمال الإصابة بالنوبات، ويُحسِّن مستويات الكوليسترول.
• الشاي الأسود: يُصنع الشاي الأسود من أوراق الشاي التي تُخصَّب. ويحتوي على الكمِّ الأكبر من الكافيين، مُقارنة بصنوف الشاي الأخرى، ويشكّل أساس الشاي المنكَّه، بالإضافة إلى بعض صنوف الشاي الجاهزة. وقد أظهرت دراسات أنَّ الشاي الأسود يحمي الرئتين من مخاطر دخان السجائر السلبي.
• الشاي الأبيض: هو الشاي الأخضر من دون أن يخضع إلى أيّ تخمير أو تخصيب، وقد أثبتت دراسات أنَّ الشاي الأبيض هو الأكثر فعاليَّة في مقاومة السرطان، مقارنة بصنوف الشاي الأخرى التي تخضع للعلاج.
• الشاي الصيني الأسود (أولانغ): أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات، أنَّ مضادات الشاي الصيني الأسود للأكدسة تخفِّف من نسبة الكوليسترول الضار.

إعداد / رباب الصافي.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88