البيت والأسرةتربية وقضايا

أزمات لا تعرفينها تتعلق بإنجاب الطفل الثالث

يجد البعض تربية طفل واحد مهمة شاقة ومرهقة ومستنزفة لصحتهم ووقتهم ومالهم أيضًا، بينما يكافح آخرون لتربية طفلين في الوقت نفسه للوفاء باحتياجاتهما ومتطلباتهما المختلفة، لكن ماذا عمن أنجبوا الطفل الثالث وشكل حياتهم؟ وما التحديات اليومية التي قد تواجههم؟ فإذا كنتِ تخططين لإنجاب الطفل الثالث أو كنتِ أمًّا لثلاثة أبناء بالفعل، هذه بعض الأمور التي ربما لا تعرفينها عمن ينجبون الطفل الثالث.

تغيير خطة الإجازات:

عند السفر وقضاء الإجازات العائلية سيختلف الأمر تمامًا بعد إنجاب الطفل الثالث، في أغلب الفنادق ستضطرين لحجز غرفتين بدلًا من غرفة واحدة، وكذلك في عربة النوم الخاصة بالقطارات ستلجئين لاختيار الغرفة المناسبة لعدد أفراد الأسرة.

الانتظار في الطوابير:

قد تضطرون أيضًا عند زيارة أحد المطاعم أو الكافيهات إلى الوقوف فى طابور طويل في انتظار المناضد الكبيرة التي تتسع لخمسة أفراد، بدلًا من الجلوس في المنضدة الصغيرة التي اعتدتم عليها دومًا.

أزمات اللعب:

خاصة مع وجود فارق عمري بين أحد الأطفال والاثنين الآخرين، ستجدين عادة اثنين يلعبان  معًا والثالث وحده، سواء كان الثالث الأخ الأكبر الذي لا يستطيع الجلوس في هدوء للمذاكرة، أو الصغير الذي لا يجد أحدًا ليلعب معه.

صعوبة الاتفاق على قرار واحد:

في الإجازات والمصايف – على سبيل المثال – هناك من يرغب في النزول إلى البحر وعدم الخروج منه، وهناك من يرغب في الجلوس والقراءة الهادئة على الشاطئ، وهناك من يرغب في المزيد من النوم، عادة كلما زاد عدد أفراد الأسرة يزداد الوقت الذي يحتاجونه لاتخاذ القرارات.

معركة يومية لدخول الحمام:

إذا كان لديكم حمام واحد في المنزل فهناك معركة صباحية لدخول الحمام، فالكل يريد الانتهاء من الاغتسال، والتحضير للخروج للعمل أو المدرسة، وتزداد الأزمة عند وجود شخص معروف بالجلوس طويلًا في الحمام بينما بقية أفراد الأسرة ينهارون بالخارج.

أزمة العدد الفردي في المقاعد:

في الأتوبيس والقطار وألعاب الملاهي دائمًا ما تكون المقاعد لاثنين من الأفراد، وهو ما يعني أن هناك واحدًا منهم سيجلس بمفرده إلا إذا كانت لديكِ شجاعة كافية لإنجاب طفل رابع، وينطبق الأمر أيضًا على الألعاب الإلكترونية كألعاب البلاي استيشن والإكس بوكس التي يلعبها اثنان لاعب ضد آخر، سيكون هناك دائمًا واحد منهم منتظرًا لدوره، وهذه أزمة العدد الفردي.

مشاكسات النوم:

هل نجحتِ أخيرًا في وضع روتين للنوم والتزم به طفلاك؟ سيأتي الثالث ويوقظهما كل ليلة عندما يريد الرضاعة أو تغيير الحفاضات.

تغيير نظام غرف النوم:

سواء كان لديك أبناء من الجنسين أو من الجنس نفسه، فربما حان الوقت لتغيير ترتيب غرف نوم الأطفال، ستحتاجين لفصل الأبناء عن بعضهم البعض سواء للفصل بين الجنسين، أو لأن الكبير لا يستطيع المذاكرة بكل ألعاب الأطفال الموجودة حوله، أو لأن الصغير يبكي في الليل ويزعج أخويه، أو ستحتاجين لتجهيز الغرفة بشكل مختلف لاستيعاب الأبناء الثلاثة.

قلة ممارسة العلاقة الحميمة:

بينما تكافحين لإيجاد وقت للعلاقة الحميمة مع وجود طفلين، سيصبح الأمر أصعب بوجود ثلاثة أطفال، فهناك واحد دائمًا لا يريد النوم حين ينام الآخران.

الاضطرار للتقصير أحيانًا:

إذا كنتِ ممن يطمحون للمثالية على الدوام واعتدتِ على فعل كل شيء حسب القواعد مع طفلين، فقد تضطرين أحيانًا للتقصير في المنزل أو مع بعض الأبناء مع وجود الطفل الثالث.

المزيد من تلال الغسيل:

إذا كنتِ تشتكين من أن سلة الغسيل لا تفرغ فاستعدي للمزيد، وإذا كانت غسالتك صغيرة فربما تحتاجين لغسالة تتسع لحمولة أكبر.

عدم وجود وقت لنفسكِ:

سيصعب عليك إيجاد وقت لنفسكِ، فنادرًا ما ستنعمين بوقت لاحتساء قهوتك أو الاستحمام أو تصفيف شعرك على أحدث موضة.

ظهور الغيرة على طفلكِ الثاني:

بعد أن كان طفلك الثاني وديعًا وبريئًا، ستجدينه تحول فجأة بعد ولادة الأخ الأصغر، حيث سيبدأ في الشعور بالغيرة من الضيف الجديد وسيصبح أكثر تطلبًا لمزيد من الرعاية والاهتمام.

لا شك أن ولادة طفل جديد قد تضيف إليك عبئًا جسديًّا ونفسيًّا وماليًّا أيضًا، لكنها تضيف إلى قلبك المزيد من الدفء ولأسرتك المزيد من الحميمية التي ربما لا يقدر عليها الجميع.

أحمد عباس

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88