الأدب والثقافةفن و ثقافة

الأمير “سلطان بن سلمان” يُهنئ الدكتور “ناصر الرشيد” لفوزه بجائزة سوق عكاظ للأدب.

هنأ صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ، الدكتور ناصر بن سعد الرشيد، الحاصل على جائزة سوق عكاظ التقديرية للأدب في دورته الثانية عشرة.

خالد عبد الرحمن / واس
وجاءت تهنئة الأمير سلطان بن سلمان للرشيد بفوزه بجائزة سوق عكاظ التقديرية للأدب إثر إعلان مدير جامعة الطائف رئيس اللجنة الثقافية بسوق عكاظ الدكتور حسام بن عبدالوهاب زمان اسمه فائزًا بالجائزة.
وهنأ معالي مدير جامعة الطائف بدوره الدكتور الرشيد لاختياره للفوز بالجائزة، الذي جاء تقديرًا لجهوده وعطاءاته وإسهاماته في خدمة الأدب العربي كشاعر وأديب ومفكر وأكاديمي.
ويعد الدكتور ناصر بن سعد الرشيد، أكاديمي وشاعر وأديب ومفكر سعودي، من مواليد بلدة الشعراء، وتلقى تعليمه الإبتدائي بمدرسة الشعراء، ثم بدار التوحيد بالطائف، وبعدها تخرج من كلية الشريعة بمكة المكرمة، ثم ابتعث إلى بريطانيا لدراسة الدكتوراه وحصل عليها من جامعة سانت أندروز في العام 1391-1971م، ويعد من أوائل السعوديين الذين حصلوا على شهادة الدكتوراه.
وعمل أستاذاً مساعداً بجامعة أم القرى، وظل فيها حتى حصل على درجة الأستاذية في العام 1402هـ، وانتقل بعد ذلك إلى مدينة الرياض، حيث عمل أستاذاً في قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب بجامعة الملك سعود، وتخصص في موضوعي العصر العباسي وشعر المرأة.
وكتب الدكتور الرشيد أكثر من 45 ورقة في مجالات تخصصه، كما نشر سبعة كتب، وأشرف على عدد من الرسائل العلمية، كما أشرف وناقش العديد من الرسائل لدرجتي الماجستير و الدكتوراة، كما ترجم من اللغة الإنجليزية إلى العربية، ومُنح شهادة تقدير من الدرجة الأولى من قبل الملك خالد بن عبدالعزيز رحمه الله.
وتمنح جائزة سوق عكاظ التقديرية في الأدب للشخصيات البارزة في مجالات الأدب بفروعه المختلفة نقداً وإبداعاً، وذلك تقديراً لجهودها في مجال أو أكثر من مجالاته.
وتمنح الجائزة للفائز بناءً على ترشيحات جهات ذات صفة وتخصص فى هذا الصدد، على أن تمر الترشيحات المستوفية لشروط الجائزة بلجان تحكيم متخصصة ومنتقاة ومتنوعة تعتمدها اللجنة الثقافية لسوق عكاظ.
ومن شروط التقدم لنيل الجائزة أن يتم التقدم لها خلال الفترة المحددة من قبل الجهات المختصة بالأدب، وأن يكون المرشح حياً خلال الترشيح وأعماله منشورة، وأن تكون مؤلفات المرشح قد أحدثت نقلة وتغييراً فى مجالها، وتبلغ قيمة الجائزة 300 ألف ريال، كما يمنح الفائز قلادة الجائزة

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88