البيت والأسرةتربية وقضايا

أسرار اجتياز مقابلة العمل بنجاح.. ونيل الوظيفة

جميعنا نعلم بأهمية السيرة الذاتية وضرورتها أثناء التقدم لوظيفة ستحدد مستقبل حياتك، فعلى أساسها إما سيتم القبول أو الرفض في العمل، والمهم هنا هي مقابلة العمل مما يترك لنا سؤال هام جداً كيف يمكنك النجاح بمقابلة العمل؟ وما هي النصائح التي يقدمها إليك الخبراء لتجتاز المقابلة بنجاح؟

أولاً- قبل المقابلة:

معرفة اسم الشركة:

في حال معرفتك اسم الشركة عليك معرفة ماهية الشركة بداية من تاريخها المهني ولغاية الإنجازات التي حققتها مع منتجاتها، من خلال موقع الشركة الإلكتروني على الإنترنت أو عن طريق سؤال أحد ممن  يعملون فيها إن تمكنت من ذلك، والهدف من ذلك أن تبدو صورتك إيجابية لتوفر مثل هذه المعلومات عن الشركة، مما يوحي بمدى مهارتك في التخطيط وبأنك على إطلاع ومتابعة لما يجري من حولك.

معرفة المسمى الوظيفي:

يتوجب عليك معرفة كل ما يلزم من مهارات ومعلومات عن الوظيفة التي تتنافس عليها مع شخص غيرك لتكون متأكد من قدرتك على تولي هذا المنصب قبل طرق باب الشركة لإجراء المقابلة، فإن كانت الوظيفة الشاغرة مثلاً (محرر)، فعليك أن تلم بكل شيء يخص اللغة العربية من قواعد الكتابة الصحيحة، آلية كتابة المواضيع المتنوعة، الدقة باختيار المواضيع والسرعة في الإنجاز، والغاية لتظهر على أنك  متمكن ومناسب للوظيفة الشاغرة على أكمل وجه، فإفصاحك عن شيء جديد تعطيه لصاحب العمل من الأمور التي ترفع نسبة قبولك بنسبة 100%.

تحديد موعد المقابلة:

عليك تحديد موعد المقابلة بناءً على معرفة موقع الشركة بشكل دقيق فمن الجيد أن تطلب خريطة إرشادية عبر الهاتف الذكي للتأكد من صحة العنوان، كما عليك التخطيط المُسبق مع أحد أفراد العائلة للالتزام بوصولك في الموعد المحدد أو بطلب تكسي قبل الموعد بساعتين على الأقل لتجنب نفسك التأخر عن الموعد، ويفضل لو كان الموعد لا يكون بوقت الذروة وزحام الشوارع، وهنا يجب مراعاة التالي:

إن كان هناك من يرافقك إلى المقابلة، عليك إخبار الشركة لتجنب مفاجئتهم بالأمر منعاً من إحراج أحد.

عند يتم تحديد موعد المقابلة يجب أن تأتي قبل الموعد بخمس دقائق على الأقل، لأنها أول خطوة من أجل الحصول على الوظيفة.

حضر سيرتك الذاتية باللغتين العربية والإنجليزية بشكلٍ جيد:

يجب أن تكون شاملة على المعلومات الشخصية من الاسم والجنسية وتاريخ الولادة ومقر السكن الخاص بك، مع المؤهلات العلمية من دراستك الثانوية والجامعية، وأنت كنت حاصل على دراسات عليا والدورات التعليمية فيجب ذكرها، كما عليك إضافة جميع المهارات التي تتمتع فيها مع الخبرات التي تمتلكها كعمل سابق أو تدريب بمكان ما أو مشاريع قمت بها في الجامعة، أو أي من الأعمال تطوعية التي قمت بها، مع ذكر اللغات التي تعرفها، ومواهبك واهتماماتك، ليتعرف الشخص القارئ لسيرتك الذاتية على جوانب شخصيتك.

الإطلالة المناسبة لمقابلة العمل:

احرص على ارتداء ملابس رسمية ذات لون موحد، لتكون الملابس أنيقة، كما عليها أن تخلو من الزركشات والألوان والتفاصيل الكثيرة.

ثانياً- أثناء المقابلة:

الانطباعات الأولى:

الثقة بالنفس والاطمئنان وهما من أكثر الأمور وضوحاً خلال المصافحة باليد فأحرص أن تكون كلاهما راسختين.

التواصل بالعين:

تأكد من النظر إلى جميع المحاورين في المقابلة، فعندما يتحدثون إليك وبعدها يتوقفون فهي فرصتك لك لتحافظ على وضعيتك وتنسيقك الملائمين.

متقدمون آخرون للعمل:

من الممكن أن تجد نفسك مجبوراً للاختلاط مع المتقدمين الآخرين للعمل، فلا تخف من الموقف وكن منفتحاً على اهتماماتك وإنجازاتك بشرط ألا تدعهم يتدخلوا بأسرارك ونقاط خبراتك الفعلية.

المصداقية:

عليك خلال المقابلة حين تواجه سؤالاً لا تعرفه، الاعتراف بأنك لا تعرف الإجابة، لأن الخداع يكون له نتائج عكسية كبيرة، والاحترافية تكمن في الصدق، وسوف تقابل هذه المصداقية بالاحترام.

أسلوب الإدارة:

في حال كنت تسعى لشغل منصب إداري، فأنت بحاجة لإظهار الثقة والحماس، وإياك أن تنتقد عملك السابق وعوضاً عن ذلك يمكنك توضيح كيفية استفادتك من الأخطاء التي رأيتها بعملك السابق والتي تعلمت من خلالها الكثير.

الحماس:

للابتسامة دور كبير حيث يمكنها أن تساعدك بطريقة مذهلة، فكونك هادئ طوال الوقت أمر قد يساء فهمه وسيعتقدون بأنه ضعف بثقتك بنفسك، وأنت طبعاً لا ترغب في أن يحدث ذلك.

الود:

سوف يظهر المحاورين اهتمام وثيقا بشخصيتك وبكيفية انسجامك مع فريق العمل، لذا تأكد من أنك واقعي وودود، فهذه اللمسات الشخصية ستحدث فارق كبير في حال جاءت متوافقة مع خبراتك وتعليمك.

الإنهاء بإيجابية:

اترك انطباعا إيجابيا بغض النظر عن الاتجاه الذي ذهبت إليه المقابلة، أو ما تظن أنت بأن المقابلة قد انتهت عليه، فتأكد من أنك قدمت شكرك وأمنياتك للمحاورين، وعليك بتكرير حماسك مرة أخرى وأظهر حماسك لتسمع منهم الرد، وذلك يأتي مع مصافحة أخرى وتواصل قوي بالعين، وهكذا ستترك انطباع دائم بالثقة مع أصحاب عملك المحتملين.

أحمد عباس

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88