البيت والأسرةتربية وقضايا

طرق امتلاك لغة جسد مهيمنة على الآخرين.

تقول لنا أجسامنا سواء كانت تريد الشيء أم لا، وأغلب الأشخاص الذين يعرفونك جيداً هم قادرين على فهم لغة جسدك، فتظهر لهم لغتك الجسدية في كل وقت وربما أيضًا إلى الذين تعمل معهم.

توجد خمس وظائف رئيسة للتواصل غير اللفظي وكيفية ترجمتها إلى ما يجري في مكان العمل:

إظهار السمات الشخصية في سلوكك غير اللفظي:

تقول الباحثة سيلفيا بوناتشيو إن  لغة جسدك  تفضح معلومات عن شخصيتك ونواياك، والناس الذين لا يمكن  قراءة لغة جسدهم يعتبرون زملاء عمل صارمين أو جديين، أو من الممكن لبعض الناس أن تعتبرهم غير مهتمين بالعمل.

وتشير دراسة بوناتشيو أنه إذا أردت أن يحبك شخص ما عند مقابلتك وتحدثك إليه فعليك مثلاً بمصافحة قصيرة وابتسامة، واتصال العينين، وأن تظهر تعابير على وجهك ولكن ليس كثيراً أو بمبالغة.

أما بالنسبة للنساء تحديداً من المهم إظهار قدرتك مع لفتة ولغة الجسد مثل المصافحة القوية عوضاً عن  التباهي بنفسك و إنجازاتك.

إظهار من هو الرئيس:

توفر الإشارات غير اللفظية معلومات حول التسلسل الهرمي الاجتماعي في بيئة معينة، وتحديداً في مكان العمل حيث يوجد بعد للعلاقات، وحيث يمكنك إظهار قوتك  من خلال موقفك وكم تحدثت والمقاطعة , وأن يتوفر تواصل  بالعيون مع الأشخاص الذين تتحدث معهم، ولهجة صوتية حازمة، وان تكون جاداً في إظهار تعابير الوجه الخاصة بك.

ولترجمة هذا إلى اكتساب المزيد من فهم السلوك غير اللفظي الخاص بك، انظر إذا كنت  تفرض نفسك علي الآخرين عندما تريد ذلك أو تبدي طاعتك لهم والموافقة عندما لا تريد، أو هل تحدثت بقوة وغضب إلى مديرك في العمل؟ فهذا لا يعتبر عمل استراتيجي وعوضاً عنه  يجب إظهار الاحترام والقيام بموقف أقل عدوانية.

تشجيع الناس على  متابعتك:

يمكنك المساعدة في بناء بيئة إيجابية  لجعل الآخرين  يتبعوك دوماً من خلال الاشارات الغير لفظية الخاصة بك وتسمي (بالقيادة الكاريزمية).

القادة الماهرون يكونون محببون ويهتموا بالآخرين، وتكون لغة جسدهم تتوافق مع الكلمات التي يختارونها لتقديم رسائلهم.

ويمكن استخدام القيادة الكاريزمية في حالة غياب المدير عن العمل لتحفيز زملائك على العمل بجد وبطريقة أفضل كما لوكان المدير موجود .

تعزيز الانسجام :

التواصل مع زملاء العمل في ما يسمي العلاقات الأفقية، وهي وظيفة هامة أخرى يمكن تقويتها من خلال الاتصالات غير اللفظية، ويمكن بناء الثقة عبر جسدك في إقامة علاقة قوية مع زملائك والتواصل معهم في دائرة العمل الخاصة بك  .

وتقول بوناتشيومن سمات الانسجام الهامة هي الرحمة ويمكنك أن تبين أنك تهتم بالآخرين من خلال التعامل بلطف معهم والتعبير عن اهتمامك بهم، فإذا كان زميلك يخبرك قصة حزينة عن والده أو ابنه المريض فيجب أن تكون الرسالة التي يرسلها جسمك متوافقة مع التعاطف الذي تشعر به تجاه حالة هذا الشخص.

عرض العاطفة والمشاعر :

عند عرض عواطفك  واتصالاتك سيكون لها آثار أكثر فائدة عليك، وإذا كانت التعابير التي تظهر علي وجهك وجسمك  متوافقة مع ما تحس به في الحقيقة.

وفي بعض الأوقات تستغرق الكثير من العمل لتحقق ذلك وهذا السبب الذي يعاني منه من يعمل في الصناعات الخدمية,  حيث يشعرون بآثار متعبة بسبب العمل العاطفي، وفي الحالتين فإن كونك تستطيع التنسيق بين ما تحس به وما تظهره على وجهك  يساعد في جو أكثر ايجابية، فالقاعدة الأهم في إظهار العاطفة والمشاعر هو أن تظهرها بصدق.

أحمد عباس

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88