11المميز لدينااستطلاع/تحقيق/ بوليغراف / هستاق

ضياء الثقافة مبادرة الاهتمام بالقراءة المنتجة

يقول عباس محمود العقاد:”لست أهوى القراءة لأكبر ولا أهوى القراءة لأزداد عمرًا في تقدير الحساب، بل أهوى القراءة لأن عندي حياة واحدة في هذه الدنيا ، وحياة واحدة لاتكفيني”.

والمتتبع لأزمة القراءة في عالمنا العربي يلاحظ تدني نسبة المقروء وتراجع القُراء عن قراءة الكتاب الورقي أو المكتوب الأدبي عمومًا أمام ظهور الأدب الرقمي نتيجة انتشار التواصل الرقمي ، فبينما نجد في الغرب هذا العزوف من الإنسان الغربي عن الكتاب طفيفًا مقارنة مع عالمنا العربي.

فالأدباء اليوم معظمهم يفضلون الكتابة على الشاشة الإلكترونية ويتوفرون على مدونات وينفرون من الطباعة الورقية بالرغم من أن البعض لازال يفضل الكتابة الورقية، فإن هناك مستوى متدني للقراءة المنتجة، ولأنه إذا تدنت القراءة قلت المعرفة وانغلقت الشعوب على نفسها وتأخر تقدمها.

كان لابد من مبادرات عربية تساهم في الرفع بالقراءة بعالمنا العربي، ومن هنا جاءت أحدى المبادرات وهي ضياء الثقافة فلما كان العمل بها يتطلب أن نقرأ كل ماهو مكتوب ومدون في الورقة أو صفحات الكتاب من الكتاب ذاتهم.

المبادرة التي أسسها الكاتب السعودي محمد بن زعير الحاصل على بكالوريوس إدارة الأعمال، بالإضافة إلى شركاء داخل المملكة ساهمو في تفعيلها منهم مؤسسة آرز المثمرة، وصحيفة الإنماء الإلكترونية، وصحيفة الجزيرة
و مبادرة أعرني كتابك وغيرها.

لهذا كان الارتقاء بالقراءة إحدى أهم رؤى هذه المبادرة، وذلك بتعزيز القراءة المنتجة أي النقدية بالدرجة الأولى، وهو ماخلق تواصل معرفي بين الكاتب والقارئ ساهم بزيادة الوعي الثقافي لمدى أهمية القراءة الهادفة.

ولأنها الحق الذي لم تستطيع لا السياسة أو الحدود منعه وهي التاريخ والحضارة وهي أساس العلم والتعليم والمعرفة بإكتشاف المجهول عن ماهو غير مكتوب ، إستطاعت المبادرة أن تجمع حولها قراءا من شتى البلدان العربية حتى ولو إنخفض عددهم فإن البدايات أولى أساس النجاحات .

يقول الأستاذ محمد زعير عن المبادرة وعلاقتها بالقراءة :”
ضياء الثقافة مبادرة ثقافية جماعية تطوعية، متنوعة الأنشطة والبرامج المعرفية، تقوم في توجهها الأساسي على تعزيز القراءة المنتجة، ونشرها على أوسع نطاق ممكن من خلال تسهيل تبادل الإصدارات الأدبية بين الكتاب والقراء والمهتمين داخل المملكة وخارجها، لتعزيز فعل القراءة ونقل الخبرات المعرفية بين الكتاب والأدباء والقراء العرب، والتعرف على الرؤى الإبداعية والتقنيات الفنية في الكتابة الأدبية لكل منهم، مما يطوّر مهاراتهم في المستويات كافة، كما وتحفّز المبادرة أعضاءها لتقديم قراءة نقدية موجزة، تبرز الجوانب الجمالية والفنية في الأعمال الأدبية المقروءة.
تنطلق ضياء الثقافة من حاجة المشهد الثقافي المحلي والعربي لإتاحة المجال لإصدارات الكتاب الشباب والمغمورين في حقل الكتابة الإبداعية والأدبية سردًا كان أم شعرًا بأن تأخذ فرصتها في الانتشار المحلي والعربي.

يتم التعريف في الكتاب الشباب والمغمورين
من خلال إقامة الأمسيات و الفعاليات الأدبية لهم .
نشاطات المبادرة:

‫‏1- أمسية أدبية في أحد فنادق الرياض للشاعر: د.سعود بن سليمان اليوسف،‬
والكاتب خزام الشهراني .
‏2- أمسية ثقافية نسائية بعنوان: خطوات الكتابة الإبداعية، للكاتبة أ. لبابة أبو صالح .
3 – أمسية أدبية مفتوحة على هامش معرض الكتاب الخيري العاشر، بدعوة رسمية من منتدى الشباب الإبداعي. وشاركنا في التعريف بمبادرة ضياء الثقافة وإلقاء عدة نصوص، وشارك مؤسس مبادرة ضياء الثقافة: محمد بن إبراهيم بن زعير في التعريف بالمبادرة وأهدافها، وإلقاء نص نثري، وشارك المؤلف خزام الشهراني بإلقاء نص نثري، كما شاركت الشاعرة أروى المهنا بإلقاء قصيدتين، وشيهانة الحجيري بإلقاء نص نثري، وشاركت روضة الشريف بإلقاء نص نثري.
‫4- ‬المشاركة بمعرض تعريفي مشترك بين ضياء الثقافة ومبادرة أعرني كتابك في معرض الكتاب الخيري 11 في نادي الرياض الأدبي.
‫5- نشر أخبار وتغطيات صحفية عن ضياء الثقافة في صحيفتي الجزيرة و عكاظ.‬
6-توزيع حوالي 1000 كتاب مجانا على القراء وتوصيلها لهم توفرت عبر المؤلفين و تكلفت في جزء منها المبادرة .

‫7- تحمل تكاليف الشحن وإرسال الكتب في الوطن العربي.‬
‫8- فتح قنوات في الصحافة الإلكترونية في صحيفة إنماء للكُتاب الشباب.‬

‫9- أمسية قصصية نسائية للدكتورة زينب الخضيري بمكتبة الملك فهد العامة بجدة.‬
‫10- أمسية ثقافية حوارية للأستاذ ثامر شاكر مع الكـتّاب الشباب بمكتبة الملك فهد العامة بجدة .‬

12- إدراج كتب المبادرة في موقع رفي لمتعة القراءة؛ لاطلاع المتابعين في حسابهم على تويتر، الذين يبلغون حوالي 27000 متابع،‫كذلك مقالات عن القراءة والكتابة الإبداعية .‬
13-دعوة من ‏أدبي الرياض منتدى الشباب الإبداعي بمناسبة اليوم_الوطني 86-87 للمشاركة في معرض لتعريف‬
في مبادرة ضياء الثقافة بمشاركة مبادرة أعرني كتابك.

‏‏14-أمسية شعرية نسائية في أحد فنادق الرياض، بمشاركة ‏د. دلال المالكي، و د. ديمة العتيق، و د. أحلام الحميد، و أ. أروى المهنا بإدارة أ. ملاك الحميد.

‏15- أمسية شعرية برعاية الملتقى الثقافي بجمعية الثقافة
‏ والفنون بالرياض، ضيوفها الشعراء:
‏الشاعر: أ. فهد التركي، الشاعر: أ. حاتم الجديبا
‏الشاعر: أ. عبدالعزير الشايع، الشاعر: أ. حميد الأحمد.

‏16-‎ الحصول على مظلة رسمية وهي
‏‎ مؤسسة آرز المثمرة .
17-دعوة كريمة من مدارس الرواد الأهلية قسم البنات، للمشاركة بالتعريف عن مبادرة ضياء الثقافة ضمن فعاليات

نافذة على الحياة.

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88