11المميز لدينافن و ثقافة

“مكناس” تُنظم مهرجان سيدي عبدالرحمان المجذوب للكلمة والحكمة.

نظمت جمعية منتدى مكناس للثقافة والتنمية بقاعة المركب الثقافي محمد المنوني بمحافظة مكناس، مساء أول أمس الجمعة 25 مايو 2018، الدورة الخامسة لـ”مهرجان سيدي عبد الرحمان المجذوب للكلمة والحكمة”.

إعداد: زياد القصابي/المغرب

وعرف المهرجان الذي ينظم إلى غاية 28 ماي الجاري، تكريم كل من الباحث والمخرج المسرحي عبدالمجيد فنيش والزجال حفيظ الأمراني، اعترافًا لمساهمتهما في  الإبداع المغربي، وعرض موسيقي أحياه الفنان عبد الرحيم الصويري، فضلصا عن قراءات زجلية، وفقرات للطائفة العسياوية برئاسة المقدم عبد الله اليعقوبي.

وعددت الجمعية المنظمة، عند رفع ستار الدورة، أهداف المهرجان، منها تثمين التراث اللامادي الوطني والتعريف به، والمساهمة في تدوينه وتوثيقه عبر الوسائط المختلفة، وتقديم صورة إيجابية عن الشخصيات التراثية المغربية بعيدًا عن الصور النمطية والخرافية، وخلق فضاء للتواصل بين مختلف الزجالين الشيوخ والناشئة.

وقال رئيس (جمعية منتدى مكناس للثقافة والتنمية) السيد محمد المدغري بأن البرمجة المتنوعة لهذه الدورة تعكس رغبة الجمعية في الحفاظ على الأنماط المدرجة في الفن الشعبي المغربي بحكم ارتباطها بجانب الزجل وشعر الملحون، معتبرًا أن تنظيم هذا الموعد خلال شهر رمضان الأبرك أكسبه رمزية خاصةة.

ومن جانبه، أبرز المدير الفني للمهرجان السيد أبو ياسين محمد بن علي أن الجديد في دورة هذه السنة يتمثل في اختيار تيمة معينة لكل سهرة، منها ما يخصص للتكريم والقراءات الزجلية والنفحات صوفية، ومنها سهرة نسوية محضة تتغنى بفن “المصمودي” الذي تنفرد به مدينة مكناس، وسهرة ملحونية، وأخرى ختامية تشمل الطائفة الحمدوشية والطائفة العيساوية والقراءات الزجلية التي تتخلل كافة السهرات الموزعة بين المركب الثقافي محمد المنوني، والمركز الثقافي ميشيل جوبير، وساحة الهديم.

ويتضمن برنامج المهرجان المنظم بشراكة مع مجلس جهة فاس-مكناس وجماعة مكناس، أيضًا، ندوة علمية بعنوان “أحوال الروح في أشعار عبد الرحمان المجدوب”، وتوقيع كتاب “جمالية الكتابة في القصيدة الزجلية المغربية” لمؤلفه مراد القادري.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88